السعودية تمدد الخفض الطوعي في إنتاج النفط حتى نهاية 2023

6 سبتمبر / أيلول 2023(الأناضول) أعلنت وزارة الطاقة السعودية، الثلاثاء، تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميا، ثلاثة أشهر أخرى ليشمل الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023.

كان الاتفاق السابق يقضي بانتهاء الخفض التطوعي نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله، إن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو/ تموز 2023، لثلاثة شهور أخرى، أي حتى نهاية ديسمبر 2023.

وذكر المصدر أن إنتاج المملكة في أكتوبر ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر القادمة، سيبلغ قرابة 9 ملايين برميل يوميا.

وبيّن المصدر أنه ستتم مراجعة قرار الخفض بشكل شهري، للنظر في زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج.. "هذا الخفض هو بالإضافة لخفض تطوعي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل/ نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024"، بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

ويعني ذلك أن الخفض التطوعي للمملكة يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا، ويضاف إلى خفض إلزامي آخر لتحالف "أوبك +" تم البدء بتنفيذه مطلع نوفمبر الماضي، كنسبة وتناسب من إجمالي إنتاج المملكة.

وبدأ التحالف مطلع نوفمبر الماضي، خفضا في إنتاج الأعضاء بمقدار 3.7 ملايين برميل يوميا ينتهي في ديسمبر المقبل، ويوزع الخفض بناء على حجم إنتاج كل عضو من أعضاء التحالف الـ 23.

وأكد المصدر السعودي أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك +" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.