بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

خبير اقتصادي: الاقتصاد السوداني ينكمش بنسبة 80% وسط الحرب

26 مايو / آيار 2024 (PEN) أعرب الدكتور خالد عثمان، عضو المكتب التنفيذي للقطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر السوداني، عن قلقه البالغ إزاء الوضع الاقتصادي المتدهور في السودان في ظل الحرب الدائرة. وأشار إلى تصريحات وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم، الذي أكد أن الدولة خسرت 80% من إيراداتها، وتصريحات وزير المعادن التي أفادت بأن 60% من إيرادات الدولة تأتي من المعادن.

وأوضح الدكتور عثمان أن قوات الدعم السريع قد سيطرت على نقطة عبور في مليط تُستخدم لتصدير الذهب إلى ليبيا، مما أدى إلى فقدان الدولة لمصدر هام من الإيرادات. وأشار إلى أن وزارة المالية تسيطر حاليًا على حوالي 40% إلى 50% فقط من صادرات البلاد، مما يعكس تراجعًا كبيرًا في الأداء الاقتصادي.

وأضاف عثمان أن الاقتصاد السوداني انكمش بنسبة تقارب 80%، حيث انخفضت قيمة الاقتصاد من 52 مليار دولار إلى 10 مليارات دولار فقط، نتيجة لفقدان العديد من الموارد الحيوية، بما في ذلك إيرادات نفط جنوب السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.