الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

الأمم المتحدة تعلن إكتمال إنسحاب بعثة "يونيتامس" من السودان

29فبراير / شباط 2024 (PEN)  أوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن بعثتها المتكاملة للمساعدة الإنتقالية في السودان (يونيتامس) أكملت إنسحابها من السودان اليوم الخميس، ناقلاً تكرار إعراب الأمين العام عن تقديره لأفراد البعثة على تفانيهم وخدمتهم لشعب السودان طوال فترة ولاية البعثة .

وذكر أن فريقاً صغيراً سيبقى ببورتسودان للإشراف على عملية تصفية البعثة بدأ من 1 مارس القادم، حيث عول الأمين العام على التعاون الكامل من جانب السلطات السودانية لضمان إتمام هذه العملية بأكبر قدر ممكن من السلاسة والسرعة.

وقال دوجاريك "إن الصراع الذي لا يزال مستعرا في السودان يزيد من تآكل سيادة القانون وحماية المدنيين، فضلا عن تعريض البلد والمنطقة بأكملها للخطر".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أطراف الصراع لإلقاء أسلحتها والإلتزام بمحادثات سلام واسعة النطاق تؤدي إلى استئناف عملية الإنتقال الديمقراطي بقيادة مدنية .

وأكد المتحدث الرسمي أن الأمم المتحدة لن تغادر السودان، موضحاً أنها لا تزال ملتزمة التزاما قويا بتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة ودعم الشعب السوداني في تطلعاته إلى مستقبل سلمي وآمن.

وأشار دوجاريك في بيانه إلى أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، رمطان لعمامرة، بدأ عمله في دعم جهود الوساطة، بالتنسيق والشراكة مع الشركاء الأفارقة وغيرهم من الشركاء الدوليين.

ودعا غوتيريش السلطات السودانية إلى مواصلة تعاونها، بما في ذلك من خلال تيسير إصدار تأشيرات الدخول في الوقت المناسب وتنقل موظفي الأمم المتحدة وشركائها دون عوائق في البلد لتقديم هذا الدعم الذي تمس الحاجة إليه.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.