الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف القتال في السودان وحماية المدنيين

24- 6- 2023 ( أسوشيتد برس نيوز ) دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة إلى وقف القتال في السودان وحماية المدنيين. 

وجاء البيان الصحفي المقتضب بعد مشاورات مغلقة أجرتها أقوى هيئة في الأمم المتحدة. 

كما دعا المجلس إلى زيادة المساعدات الإنسانية للسودان والدول المجاورة، ودعم العاملين في المجال الإنساني، واحترام القانون الإنساني الدولي. 

و انزلق السودان إلى الصراع في منتصف أبريل بعد أشهر من التوترات المتفاقمة التي انفجرت في قتال مفتوح بين الجنرالات المتنافسين الذين يسعون للسيطرة على الدولة الأفريقية. تضع الحرب الجيش، بقيادة الجنرال عبد الفتاح برهان، ضد قوات الدعم السريع، وهي قوة شبه عسكرية يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو. 

وانتهى وقف إطلاق النار الذي استمر ثلاثة أيام بوساطة الولايات المتحدة والسعودية صباح الأربعاء وقالت جماعة احتجاج وسكان إن الاشتباكات استؤنفت بين الجيش والقوات شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم وحولها. 

ويتركز الصراع إلى حد كبير في العاصمة ومنطقة دارفور في غرب السودان، والتي شهدت هجمات ذات دوافع عرقية على المجتمعات غير العربية من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة.

وأسفر القتال عن مقتل آلاف الأشخاص وأجبر أكثر من 2.5 مليون شخص على الفرار من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانا في السودان والدول المجاورة، وفقا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة يوم الخميس إنه في الشهرين التاليين لبدء الصراع، وصلت حوالي 85 منظمة إنسانية إلى 2.8 مليون شخص في جميع أنحاء السودان بمساعدات حيوية، بما في ذلك الغذاء والماء والخدمات الصحية والتعليم والصرف الصحي والنظافة والإمدادات غير الغذائية وخدمات الحماية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.