الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

نقابة الأطباء تحذر من كارثة صحية جراء إنتشار حمى الضنك بولاية القضارف

25سبتمبر/أيلول2023 (pen) قالت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان أن ولاية القضارف تعاني من انتشار حمى الضنك حيث تدهورت الأوضاع الصحية بولاية القضارف وانتشرت حمى الضنك في عموم أنحاء الولاية.وكشفت اللجنة عن حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات. في محليتي وسط القضارف والقلابات بوجه خاص .

وبحسب لجنة أطباء السودان فإن معدل الإصابات التراكمي ومعدل الوفيات في مستشفى القضارف والمرافق الصحية الأخرى حسب متابعتهم في الايام الفائتة يشير وكل الدلائل الى انهم أمام كارثة صحية.

وطالبت اللجنة التمهيدية لنقابه أطباء السودان وزارة الصحة بأقسامها المختلفة بالقيام بواجبها في توفير الموارد اللوجستية والفنية والطبية لمواجهة هذا الوباء بدأ من توفير المعينات التشخصية المخبرية والأدوية المساعدة في علاج الاعراض من محاليل وريدية ومسكنات ومكافحة الطور النقال وفتح مخيمات اسعافية مؤقتة لتلافي حدوث ضغط على المستشفى التعليمي وتفعيل المراكز الصحية حسب الخطة الجغرافية.

كما ناشدت المنظمات الطوعية العاملة في مجال الصحة بتقديم المساعدات الطبية والثقيف الصحي للمواطنين وحملات اصحاح البيئة وكما تناشد القوى المجتمعية والشبابية بضرورة تكوين فرق اسناد تعمل على المساهمة في دفن وتجفيف البرك وحملات الرش.

يذكر أن حمى الضنك انتشرت في معظم المنازل لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمراً صعباَ فالمصابون بالمنازل عددهم أضعاف ما يصل المشافي والمراكز الصحية حيث أن أغلب مستشفيات الولاية تكتظ بالمرضى وبعضهم قد لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج اذ أن المستشفيات ومراكز العلاج العامة والخاصة تستقبل أعدادا مضطردة من المرضى الجدد على مدار الساعة وفق ما ذكرت لجنة الأطباء.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.