الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

نقابة الصحفيين تُدين إنتهاكات طرفي النزاع بحق الصحفيين السودانيين

25نوفمبر / تشرين الثاني 2023(pen)  ذكرت نقابة الصحفيين السودانيين أن الاستخبارات العسكرية بولاية كسلا استدعت الصحفي حيدر ادريس حيث خضع للتحقيق والاستجواب بتُهمة نشر أخبار وبيانات صادرة عن قوات الدعم السريع في مواقع التواصل الاجتماعي كما تعرض لمضايقات شديدة ما يعد إنتهاك لحرية الصحافة والإعلام وفقاً للنقابة .

وقالت النقابة أنه يوم الأربعاء الماضي تلقى تهديدات مباشرة من رئيس شُعبة الإستخبارات العسكرية رغم إيضاحه أن دوره ومهمته الصحفية تحتم عليه متابعة مجريات الأحداث في كل مكان وكل زمان إلّا أنّ رئيس شُعبة الاستخبارات العسكرية رفض الاستماع لحديث الصحفي حيدر.

وأضافت نقابة الصحفيين أن الصحفية رشا حسن تعرضت لمضايقات شديدة تطوّرت إلى "منع أمني" من السُّلطات الأمنية بمدينة القطينة بولاية النيل الأبيض حيث أبلغ المدير التنفيذي لمحلية القطينة، الصّحفيّة رشا حسن بقرار سلطات الأمن المحلية بعدم نشر كل ما يتعلّق بما وصفته بالقضايا الأمنية .

وبحسب النقابة فقد منعت الصحفية رشا من دخول مستشفى المدينة وإجراء المقابلات الصحفية مع الجرحى سواءً المدنيين أو العسكريين، الذين أُصيبوا في المعارك بين الجيش والدعم السريع بضاحية جبل أولياء جنوبي الخرطوم الأسبوع الماضي.

وأضافت النقابة أن قوات الدعم السريع قد اعتقلت بتاريخ 16 أغسطس الماضي الصحفي بصحيفة القوات المسلحة محمد نور المدينة لتطلق سراحه لاحقاً مطلع نوفمبر الحالي.

وقالت نقابة الصحفيين السودانيين "إذ تُـدين نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، تلك الانتهاكات الجسيمة بحق الصحفيين والصحفيات بالسودان، تؤكد أن القاعدة الصحفية دفعت ولا تزال أثماناً باهظة، قتلاً وتشريداً وسجناً واعتقالاً وتنكيلاً وتضييقاً وترويعاً وتهديداً ومُطاردة منذ تفجُّر الصراع الدامي بالبلاد بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع منتصف أبريل 2023م".

وطالبت نقابة الصحفيين كافة المؤسسات المهتمة بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام محلياً وإقليمياً ودولياً بالتضامن والمناصرة للضغط على طرفي النزاع المسلح لتعزيز واحترام مواثيق حماية الصحفيين والصحفيات في مناطق النزاعات، مضيفتاً  أن ذلك يعزز دورهم في خدمة الحقيقة وعكس ما يجري على أرض الواقع دون زيادة أو نقصان .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.