الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

الشرق: عشائر مسلحة ومجالس محلية"..  يرى نتنياهو غزة بعد انتهاء الحرب

31 ديسمبر/كانون الأول 2023 [ الشرق ]


ذكرت قناة الشرق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الرغم من رفضه الدائم الحديث عن تصوراته لليوم التالي من انتهاء الحرب على قطاع غزة، وبعد أكثر من 80 يوماً من اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي، بدأ الحديث عن سيناريو تسيطر فيه "عشائر وجهات محلية" على القطاع. 


و أوضحت القناة أن مسؤولون ومحللون سياسيون ومتخصصون في الشأن الإسرائيلي، يرون أن هذا السيناريو لا سبيل لنجاحه أو حتى تطبيقه في قطاع غزة، متهمين نتنياهو بأنه يلجأ إلى "المناورة" هرباً من أي استحقاقات سياسية تجاه الشعب الفلسطيني، وسعياً لإرضاء الإدارة الأميركية . 

و ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  الإسرائيلية، أن نتنياهو، الذي يرفض إجراء مناقشات بشأن "اليوم التالي" لانتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما طلب الأسبوع الماضي، من مسؤولي الأمني معرفة ما إذا كانت هناك قوى محلية في قطاع غزة يمكن التعاون معها واستخدامها. 

وأضافت أن نتنياهو طلب من أجهزة الأمن بحث ما إذا كان بإمكان إسرائيل "تعزيز مكانة عشائر مسلحة وجهات محلية ودعمها، حتى يمكنها السيطرة على القطاع". 

و ذكرت ( الشرق ) أن نتنياهو كان  يؤكد مراراً رفضه إعادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن إسرائيل ستتولى إدارة الملف الأمني في القطاع، على الرغم من دعم الولايات المتحدة لحكم السلطة الفلسطينية في غزة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.