الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

تهاني دولية لجنوب السودان بمناسبة عيد الاستقلال الثالث عشر

9يوليو / تموز 2024 (PEN) أعرب السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، د. وركنة جيبيهو، عن تهانيه الحارة لشعب وحكومة جنوب السودان بمناسبة عيد الاستقلال الثالث عشر. قال د. جيبيهو: "جنوب السودان هو منارة الأمل، حيث يظهر المواهب والقدرة على الصمود. تظل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ملتزمة بدعم رحلتكم نحو السلام والازدهار. يوم استقلال سعيد!"

كما قدم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تهانيه قائلاً: "بالنيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، أهنئ شعب جنوب السودان وهو يحتفل باستقلاله."

و حث بلينكن قادة جنوب السودان على اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق توقعات شعبهم في بناء مجتمع ديمقراطي وعادل وسلمي. ودعا الحكومة الانتقالية إلى استخدام الموارد المالية العامة بشفافية لصالح جميع سكان جنوب السودان، وتهيئة بيئة ملائمة لتقديم مساعدات المانحين الدوليين بشكل فعال.

و أشار بلينكن إلى أن علاقة الولايات المتحدة بجنوب السودان تعود إلى عقود قبل استقلاله، مؤكداً التزام بلاده بدعم قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكومة التي تستجيب لاحتياجات شعب جنوب السودان. واختتم قائلاً: "سنقف دائما مع أولئك الذين يعملون على تعزيز هذه القيم حتى يتمكن جميع السودانيين الجنوبيين من العيش بسلام وكرامة."

و في 9 يوليو 2011، أصبح جنوب السودان أحدث دولة في العالم بعد استفتاء أجري في يناير من نفس العام، حيث صوت 98.83٪ من المشاركين لصالح الاستقلال عن السودان. بين 9 و15 يناير 2011، تم إجراء الاستفتاء كجزء من اتفاقية السلام الشامل. وبعد التصويت، أُعلن أن البلاد ستسمى "جمهورية جنوب السودان" بدلاً من الأسماء الأخرى التي كانت مقترحة مثل أزانيا، جمهورية النيل، جمهورية كوش، وجواما (وهو اسم مركب من جوبا وواو وملكال، ثلاث مدن رئيسية).

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.