مفوضية شؤون اللاجئين: أكثر من 114 مليون نازح بالعالم خلال 2023

1يناير/كانون الثاني 2024 (الأناضول) قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أمس الأحد إن أكثر من 114 مليون شخص في العالم أُجبروا على الفرار من ديارهم خلال عام 2023 ووراء هذا الرقم الصادم هناك نساء ورجال وأطفال وأسر .

جاء ذلك في تدوينة نشرتها المنظمة الأممية على حسابها عبر منصة "إكس".

وأشارت مفوضية شؤون اللاجئين إلى أن عدد النازحين قسرا خلال عام 2023 تجاوز 114 مليون شخص، مقارنة بـ 51.2 مليون شخص خلال عام 2013 مضيفة أن ارتفاع عدد النازحين قسرا في العالم يعود إلى الحروب والاضطهاد والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان في المقام الأول .

ونوّهت المنظمة إلى أنه "يجب أن نجعل 2024 عام الحلول لأزمة اللاجئين والنازحين".

ووفقا لتقرير سابق، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن "الحرب في أوكرانيا والصراعات في كل من السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار والأزمة الإنسانية في أفغانستان من الدوافع الرئيسية للنزوح القسري في النصف الأول من عام 2023".

و قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في تصريح صحفي نشره موقع المنظمة الإلكتروني، إن "تركيز العالم ينصب الآن على الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وهو أمر منطقي، إلا أن الصراعات في أنحاء العالم تتزايد أو تتصاعد وتيرتها، ما يعصف بحياة الأبرياء ويتسبب بنزوح السكان".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.