الفاو تقدم الدعم إلى مليون أسرة زراعية في السودان

16نوفمبر/تشرين الثاني 2023 (UN) قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إنها وزعت ما يقرب من 10 آلاف طن من البذور على مليون أسرة زراعية – أو ما يعادل 5 ملايين شخص – في الوقت المناسب لموسم الزراعة المهم في الفترة من حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر 2023.

ووفقا لاستعراض عام جديد أصدرته المنظمة اليوم الأربعاء بشأن استجابتها، مكن هذا الدعم الحيوي للبذور المزارعين من إنتاج ما يكفي من الغذاء لتلبية الاحتياجات من الحبوب لما يتراوح بين 13 و19 مليون شخص، وهو ما يأتي في أعقاب اندلاع الصراع في السودان في نيسان/أبريل 2023، والذي أدى إلى وقوع ما يقرب من نصف السكان في أزمة إنسانية.

وقالت الفاو إن إجمالي المساحة المزروعة لجميع المحاصيل - وفقا لتقييم قادم لموسم الصيف - يقل بنسبة 15 في المائة عن المتوسط السنوي خلال موسم الصيف.

وذكرت المنظمة أنه بالإضافة إلى الصراع، أشار المزارعون إلى تعاظم تحديات أخرى بما فيها ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية بما في ذلك البذور والأدوات، والنقص الحاد في المدخلات والتمويل وخدمات الإرشاد.

وقال ممثل الفاو في السودان، هونجي يانغ إن الدعم الذي قدمته الفاو للمجتمعات الريفية السودانية كان هائلا، ولكن الاحتياجات لا تزال في ازدياد.

وشدد على ضرورة استمرار الدعم الزراعي، وأن "هناك حاجة ماسة إلى التمويل لمواءمة الموارد مع الاحتياجات".
وأضاف "هذا تذكير عاجل بضرورة مواصلة التحرك الآن، ولنظهر لشعب السودان أنه لم ولن يُنسى".

وقالت المنظمة إن استجابتها تأتي نتيجة للارتفاع الكبير في احتياجات الأمن الغذائي، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 20 مليون شخص يواجهون مستويات أزمة لانعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأوضحت أن ما يزيد من تعقيد هذه الصورة هو الارتفاع المتوقع في تفشي الأمراض الحيوانية بسبب نقص الخدمات البيطرية واللقاحات.

وأضافت أن ذلك قد يؤدي إلى خسائر كبيرة في الماشية، وهو ما قد يفضي إلى انخفاض استهلاك اللحوم والحليب، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال.

ومن المتوقع أن تصل منظمة الأغذية والزراعة إلى 700 ألف أسرة بمجموعة متنوعة من بذور الخضروات لموسم الشتاء.
كما تخطط لدعم نحو مليوني أسرة زراعية ورعوية في الفترة ما بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2023.

ونبهت الفاو إلى أنها تحتاج بشكل عاجل إلى 75.4 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 80 بالمائة من التمويل المطلوب بموجب خطة الاستجابة الإنسانية المنقحة للسودان في الفترة من أيار/ مايو إلى كانون الأول/ ديسمبر 2023.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.