بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

الولايات المتحدة تدين إجراءات تقييد الفضاء المدني بالسودان

24فبراير / شباط 2024 (PEN)  أعربت الولايات المتحدة عن شعورها بالقلق العميق إزاء قرار القوات المسلحة بحظر المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد، حيث أفادت التقارير عن عرقلت القوات المسلحة وصول المساعدات للمجتمعات المحلية بالمناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع .

كما أعربت عن قلقها من نهب قوات الدعم السريع للمنازل والأسواق ومستودعات المساعدات الإنسانية بمناطق سيطرتها . مضيفةً "كلا الجانبين يضايقان العاملين في المجال الإنساني ويعرقلان إيصال المساعدات المنقذة للحياة".

وطالبت الولايات المتحدة طرفي النزاع بالسماح الفوري بتسليم المساعدات الإنسانية دون عوائق لجميع أنحاء السودان .
وذكرت الولايات المتحدة عبر بيان لخارجيتها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني، وإلتزامتهما بإعلان جدة لحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية .

كما أشادت بالجهود التي تبذلها الجهات الإنسانية الفاعلة، بما في ذلك غرف الطوارئ والمنظمات الشعبية بجميع أنحاء البلاد .
و أدانت الخارجية الأمريكية إجراءات طرفي النزاع وبعض المسؤولين المدنيين، بتقييد الفضاء المدني وتقييد الوصول للإنترنت وشبكات الهاتف المحمول، وتأجيج الصراع بين الأعراق ـ وتجريم المجموعات التي تقدم الدعم للمجتمعات المتضررة من النزاع، و تصاعد خطاب الكراهية .

وقالت الولايات المتحدة "لقد شهدنا استهداف لجان المقاومة والنشطاء المؤيدين للسلام وقادة المجتمع والجهات الفاعلة الإنسانية والعاملين في المجال الطبي والصحفيين وأعضاء الأحزاب السياسية".

وأضافت "نحن ندين بشكل لا لبس فيه هذه الأعمال، فضلا عن تفشي الاغتصاب والتعذيب وغيرها من الانتهاكات البغيضة ضد المدنيين السودانيين. يجب أن يكون المدنيون السودانيون أحرارا في تنظيم أنفسهم لإقامة حكومة مدنية تمثل الشعب السوداني حقا".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.