منظمة إنقاذ الطفولة تكشف: 4.1 مليون طفل يفرون من النزاع في السودان

19 فبراير / شباط 2024 (PEN)  قالت المنظمة الدولية لإنقاذ الطفولة أن السودان شهد أكبر حركة للأطفال في العام 2023 عقب إندلاع الصراع في أبريل الماضي،حيث أجبر حوالي 4,1 مليون طفل على الفرار من منازلهم .

وذكرت المنظمة أن معظم الأطفال الفارين نزحوا داخلياً أي ما يقدر بـ3,3 مليون طفل، بينما فر 850 ألف طفل للبلدان المجاورة بما في ذلك جنوب السودان و تشاد و أفريقيا الوسطى ومصر .

وفي تقرير المنظمة الدولية قالت المديرة العالمية للشؤون الإنسانية في منظمة إنقاذ الطفولة، غابرييلا ويجمان "في جميع أنحاء العالم، يعيش واحد من كل 73 شخصا بعيدا عن منازلهم بسبب النزوح القسري، سواء كان ذلك بسبب النزاعات أو الكوارث المرتبطة بالمناخ، وهي نسبة تضاعفت تقريبا في السنوات ال 10 الماضية. ومن المحزن أن النزوح المتعدد، حيث يجبر نفس الطفل على مغادرة منزله مرارا وتكرارا، هو القاعدة بالنسبة للعديد من الأطفال في أماكن مثل غزة وسوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية".

و أضافت "في حين أن الإحصاءات هائلة، فإن الطفل النازح ليس مجرد رقم. إنه طفل شهد على الأرجح نوع العنف أو الدمار الذي لا ينبغي أن يراه أي طفل ، قبل أن يضطر إلى ترك كل ما يعرفه وراءه. عندما يفقد الأطفال منازلهم ، فإنهم يفقدون كل شيء تقريبا: وصولهم إلى الرعاية الصحية والتعليم والغذاء والسلامة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.