بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

ورشة عمل لليونيسكو في القاهرة تضع استراتيجيات لحماية التراث الثقافي السوداني

19 أبريل / نيسان 2024 (PEN) عقد مكتب اليونيسكو الإقليمي لمصر والسودان، بالتعاون مع الهيئة القومية للآثار والمتاحف في السودان، والبعثة الأثرية الفرنسية في السودان، والمركز الثقافي البولندي، ورشة عمل لمدة يومين في القاهرة من 16 إلى 17 أبريل 2024 بعنوان "تحديث الاستجابة للأزمات، وتخفيف المخاطر، والإسعافات الأولية للتراث السوداني". وتهدف الورشة إلى تطوير استراتيجيات لحماية التراث الثقافي السوداني، الذي يواجه مخاطر كبيرة بسبب الصراع المستمر في المنطقة.

وأكدت الدكتورة نوريا سانز، مديرة مكتب اليونيسكو الإقليمي في القاهرة، أهمية هذه المبادرة واعتبرتها نقطة انطلاق لسلسلة من الإجراءات العملية التي تشمل التحليل الدقيق والمشاورات مع الخبراء. وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز تدابير الحماية القائمة على الخبرة العلمية، بالتعاون مع المجلس القومي للدفاع المدني لتعزيز حماية التراث الثقافي السوداني.

وشارك في الورشة 70 مشاركاً يمثلون مختلف القطاعات الثقافية السودانية والدولية، وتضمن البرنامج كلمات رئيسية من مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف وممثل البعثة الأثرية الفرنسية في السودان وممثل المركز الثقافي البولندي، دعوا جميعهم إلى الحفاظ على التراث الثقافي للسودان ومواصلة التعاون الدولي لتحقيق ذلك.

واختتمت ورشة العمل بإصدار توصيات رسمية لتوجيه الجهود المستقبلية، من بينها إنشاء آلية تمويل مخصصة لدعم حماية وترميم التراث الثقافي في السودان، وتحسين آليات صرف الأموال، بالإضافة إلى مبادرات الرصد وتنمية القدرات لمواجهة التحديات المتطورة.

كما أكدت الورشة على أهمية التعاون الشامل بين أصحاب المصلحة من القطاعات الثقافية، وضرورة صياغة رؤية شاملة لإعادة تأهيل واستعادة التراث الثقافي في السودان بعد انتهاء الصراع.

وفي ختام الورشة، جدد المشاركون التزامهم بالعمل الجماعي للحفاظ على التراث الثقافي السوداني للأجيال القادمة، واعتبروا ذلك واجباً رسمياً ومسؤوليةً ضرورية لمواجهة التحديات المعقدة التي يفرضها النزاع.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.