الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

03 Apr
03Apr

📌رمضان كريم عليكم تصوموا وتفطروا على خير ان شاء الله، نحن سعداء جدا بمناسبة هذ الشهر العظيم نسأل الله القبول والتوفيق والسداد، في هذه الأمسية الطيبة سعيد جدا ان أقدم برنامج حوارات ملهمة عبر صحيفة الشعب الالكترونية، وسعيد جداً باستضافة الاستاذ الاعلامي المتميز جدا الاستاذ حبيب الله محمد، اهلا ومرحب بيك في صحيفة الشعب.

◼وعليكم السلام..ورمضان كريم يعود علينا والسودان أمن ان شاء الله ومرحب بصحيفة الشعب ومرحب بالإعلامي صلاح الدين عبد الله حبابك الف ورمضان كريم عليك. 

📌اولا في البدء نتعرف عليك من حيث الميلاد والنشأة؟

◼حبيب الله محمد يوسف البدوي مختار من ولاية شمال كردفان مدينة ام روابة، النشأة والميلاد الخرطوم الكلاكلة، درست في كلية المنهل الجامعية بكالاريوس تقنيه معلومات، ودبلوم إعلام بأكاديميه تك واي للعلوم والتكنولوجيا، مهندس صوت لعدد من اذاعات Fm بولاية الخرطوم، و مؤسس اذاعة على مودك.

📌متين كانت ضربة البداية في مجال الاعلام ؟

◼بدايتي في مجال الاعلام وانا طالب بدرس في الجامعة بديت احقق انجازتي، بديت في اذاعة الصحة والحياة وعملت في معظم اذاعات FM في السودان، مؤسس لأكثر من خمسه اذاعات، وعملت بعديها في إذاعة حواس مؤسس واذاعة الخرطوم ومن مؤسسي اذاعة الدانقا واذاعة الثروة الحيوانية واول مخرج اخرج برامج على الهواء في اذاعة حواس وايضا اذاعة المهن برو، وواحدة من الانجازات الخاصة انشأت اذاعة على مودك اذاعة الكترونية شباب وبس منصة الكترونية كامله بتعمل بنظام الاعلام الرقمي المرئي والمسموع.

📌ماهي الصعوبات التي واجهتك في مجال الاعلام وكيف تخطيتها ؟

◼اولا الصعوبات واجهتني في اذاعة الصحة والحياة كنت بدرس تقنية معلومات وانا كنت بحب الاعلام شديد وكانت في العديد من العوائق بتواجه معظم السودانيين مثلا عدم الامكانيات البتخليك تنجز حاجاتك وبالنسبة من المعيقات قابلتني في مشروعي الخاص راديو على مودك اشتغلنا وصبرنا بأقل الامكانيات بدينا بالمنصات المفتوحة مثلا تقليلا للتكاليف والمشكلة في الدعم وانتاج البرامج ودي مشكله بعانو منها جميع السودانيين ماف منتجي برامج ولا رجال اعمال بدعموا فكرة انتاج البرامج مثلا اعمال دراميه او اعلامية.

📌قبيل في حديثك قلت انو الموهبة عشان تصقلها درست بالاكاديمية دبلوم اعلام وانت اصلا دارس (iT) بالنسبه ليك في نظرتك الاعلام موهبة ولا دراسة اكاديمية؟

◼سؤال جميل جدا المفروض اي موهبة لازم ترتسخ بدراسه اكاديمية يعني مثلا مجال الاعلام ترتبط فيهو الموهبة والدراسة وبعدين ال it قريبة من المجال في بدايتي بديت بالاخراج الاذاعي والمونتاج الاذاعي واجهزة الصوت وكدا والاعلام بالنسبه لي مارست فيه العمل اكثر من الدراسة بحب الاخراج وهندسة الصوت.

📌في الاوانة الاخيرة كان هناك ظهور شاسع لراديو على مودك في وسائل التواصل ما يقدمه من برامج وتغطيات عايزين نعرف متى تم تأسيس راديو على مودك وما هي اعماله وبرامجه؟

◼راديو على مودك تأسس في العام 15/2/2018والداعمين له الاسرة الكريمة و من شباب مميز جدا محمد ابراهيم القيصر نائبا للمدير فضل الله محمد ونازك موسى اول مدير برامج للاذاعة وفاطمة المصباح وهبة الاحمدي وعبدالحميد ادم وسالم الالماني ريم طارق وعبدالباسط ابراهيم وبسمة حسن وسارة احمد والشهيدة (حليمة ادريس لها الرحمه والمغفرة ) بالاضافة للتيم الحالي ابومدين احمد مدير البرامج الحالي والاستاذة رزان موسى كبيرة المذيعين ومحمد حسين مدير القسم الهندسي ولهم كل الشكر والتقدير والاحترام.

📌منو من الناس الداعمين المؤمنين بفكرتك لانشاء راديو على مودك؟

◼من الداعمين اولا وقفوا معاي في مسيرتي الاعلامية وقفه حقيقه بداية من ابوي الوالد محمد يوسف الكردفاني فنان تراث له الرحمه والمغفرة وشقيقي يوسف محمد يوسف يعمل في العديد من الاذاعات. الان في اذاعة بلادي وزوجته في راديو الرابعه والاستاذ المهندس رامي حمزة الملك وملاك محمد ادم والاستاذة سارة محمد عبدالله مديرة اذاعة الدانقا وايضا بالاضافة إليهم تيم اذاعة على مودك نشكرهم جميعا.

📌 التكنولوجيا والانترنت ممكن من الحاجات المؤثرة في الاعلام  بعض من الاذاعات او القنوات الحديثة بتعمل في محتويات غير هادفة ودي بتأثر في حق الاعلام وسمعتوا فكيف انحنا كإعلاميين نحارب هذه المحتويات؟

◼الحمدلله وبفضله الله في راديو على مودك 50 مذيع ومذيعه بقينا قدوة لكل الشباب في الاعلام الكتروني واذاعة على مودك اول اذاعة الكترونية في الوطن العربي واول محطة تنظم مؤتمر الاذاعات الالكترونية بيجمع عدد من الاذاعات الالكترونية في السودان، شارك فيه عدد من رموز الاعلام السوداني، الاستاذة سارة محمد عبدالله و الاستاذ عبود سيف الدين والاستاذ يوسف محمد يوسف واستاذ اسماعيل محمود واستاذ احمد ابو شاية والاستاذ خالد دناع، لذلك شباب على مودك  شباب يتسلح بالمعرفة والمهارات والعلم، ولديهم التفكير الإبداعي ودايما يسعون للأفضل شغوفين متميزين، شعارهم العزيمة والإصرار و الإستمرارية وعدم الإستسلام، يفكرون خارج الصندوق، يسعون للتميز و التفرد.

📌استاذ حبيب عايزين بعض النصائح والرسائل للناس البتدرس في مجال الاعلام؟

◼نصيحتي لكل طلاب الاعلام. ما يعتمدوا  على الجانب الاكاديمي فقط  يحاولوا يفتحوا عالم التكنولوجيا  والميديا وينموا مقدراتهم في البيت والتدريب في الاذاعات ومراكز التدريب ويهتموا بالجانب العملي اكثر. الاستعجال ما كويس للمبتدئين انشروا الحاجات الهادفة وحتصلوا لأهدافكم.

📌طيب وصلنا الى خواتيم الحوار شكرا لضيافتك عبر صحيفة الشعب وسعيد جدا بالاستضافة تحياتي لك.

◼ الشكر الجزيل لصحيفة الشعب الإلكترونية، والشكر لك الاخ صلاح، والشكر موصول للاستاذ احمد السيد، وتحياتي للجمهور متابعي صحيفة الشعب. وتحية لتيم اذاعة على مودك على هذى الجهد العظيم  ونتمنى التوفيق والسداد.

📌شكرا جزيلا لكل متابعي صحيفة الشعب الإلكترونية والشكر موصول لمدير الصحيفة الاستاذ احمد السيد على ما يقدمه من عطاء ومزيداً من التقدم والنجاحات. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

_____

حوار : صلاح الدين السماني - slahbdallhalsmany@gmail.com

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.