بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

09 Apr
09Apr

📌السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نستضيف اليوم الاستاذ اسماعيل السماني احمد المدير العام لمجمع الصحوة الاسلامي  بمدينة نمله
،مرحب بيك الاستاذ اسماعيل في برنامج حوارات ملهمة وسعيد جدا ان تكون معنا عبر صحيفة الشعب وبداية نتعرف عليك بطاقة تعريفيه بالكامل من حيث الميلاد والنشأة

◼أهلا وسهلا بصحيفة الشعب متمثلة في برنامج حوارات ملهمة وهي تقطع الفيافي بحثا عن معلومة جديدة لتعكس لمتابعيها عبر الميديا، وانا سعيد جدا أن أكون ضيفاً خفيف الظل عبر صفحتكم وأكثر سعادة أن يكون الإبن صلاح هو من يدير دفة الحوار. الإسم.. إسماعيل السماني أحمد الميلاد آخر السبعينات بقرية نملة. التعليم. بدأت الخلوة والأساس وانتقلت إلى أبي عزة وبعدها استقر بي الحال في مسيد والدنا الشيخ  الياقوت أطال الله عمره وأتم عافيته واتممت الحفظ ومن ثم معهد المنصور العسيلات مرحلة شهادة التجويد والشهادة الأهلية قراءات وكلية الآداب جامعة امدرمان الإسلامية.

📌في برنامج حوارات ملهمة استاذ اسماعيل  نستضيف خيرة الشباب الذين حققو انجازات واسعه في بلادهم واصبحوا مصدرا للالهام يحتذى بهم حدثنا عن النجاحات الحققتها في حياتك

◼اولا راودتني فكرة استقرار في البلد شمال كردفان محلية ام روابه قرية نملة  وتأسيس مجمع الصحوة الإسلامي بقرية نملة الذي  يساهم في توعية المجتمع ولا سيما شريحة النساء وقد كان. بجانبه تأسيس روضة رياض الصالحين القرآنية كأول رياض تصدق من المركز في الخرطوم في ولاية شمال كردفان ليساهم في تعليم الطفل الريفي ليصبح مواكبا والحمد لله فقد أصبحت رياض الصالحين رفدا لمدارس نملة وطالبه مميز جدا ومن هنا نحي الأسرة الكريمة التي دعمت هذا المشروع الحيوي، وايضا لم نتوقف من العمل وبعدها قمنا بتأسيس خلوة المرحوم أحمد السماني تكريما وتخليدا لهذا الرجل العظيم الذي نذر حياته كلها من أجل الأسرة والمجتمع وهو أول من أسس خلوة خارج المسجد ولذا كان لا بد من قيامها وكان لأبنائه القدح المعلى في استمرارها وراعيتها.

📌جميل جدا استاذ اسماعيل عمل عظيم ماهي الصعوبات التي واجهتك في تحقيق هذا النجاح  وكيف تخطيت الصعوبات الواجهتك لا بد من عثرات ومشكلات واجهتك وانت في طريقك نحو تحقيق الهدف ؟

◼اي عمل ناجح لا بد من أن تواجهه عثرات ومن الطبيعي أننا نواجه ولكن صراحة المتاريس والصعوبات هي التي جعلتنا أقوى واكثر من ذلك .

📌نتحدث عن مجمع الصحوة الاسلامي. ومعهد امنة للمرأة نسمع كثيرا عنه حدثنا عن اهدافه وبرامجه والى اي جهة يتبع

◼يتبع الى كلية تنمية المجتمع  و إدارة الشؤون الدينية بالولاية، بناء على المجهودات التي نقوم بها تجاه المرأة في الريف وصلونا وصدقوا لنا كلية تنمية المجتمع وبعد هذا العمل الذي أخذ منا الكثير وكان على حساب المجمع والأسرة فقلنا نتكئ قليلا لنلتقط الأنفاس وفي هذه الإستراحة وبعد متابعتي للمرأة في نملة تلكم المرأة المجاهدة المخلصة التي ما بخلت من غالي ونفيس من أجل نهضة القرية فكان لا بد من مشروع يسهم في تطوير المرأة علما وتوعية وإنتاجا فكان قيام معهد آمنة لتعليم وتأهيل المرأة.. الفكرة التي تجاوب معها المجتمع مما لفتت أنظار الناس بالداخل والخارج وجعلت تطالب بالحضور لترى هذه المشاريع العظيمة بأم عينها لتدعم وتؤازر فكان مجيئهم ومجئ الشيخ دفع الله هي مباركة أهل السلطة والصلاح لهذه الخطوة المباركة..فأصبح معهد آمنة مقصد لكل طالبة علم مع تفاوت سلمهم التعليمي جامعي ثانوي اساس وتعليم كبار.

📌من اين ينفذ هذا العمل الجميل هل لديكم جهة معينة تدعم هذا البرنامج ام على نفقتكم الخاصه وضح لنا اكثر ؟

◼لا أبدا.. ليس لدينا جهة معينة ولكنه التوفيق من الله عز وجل وحسن الظن بالله والطموح ومن ثم وقفة الأسرة الكريمة وشبابها في تسخير علاقاتهم في خدمة الدين والمجتمع

📌هل المجمع يقوم بالبرامج الدينيه فقط ام له مشاركة في برامج اخرى؟

◼برنامج تكريم أقمار كردفان يتمثل في الشيخ قريب الشيخ البرعي والشيخ الزين و الراحل الشيخ نورين في لفتة وجدت الاشادة من المحتفي بهم واسرهم ومجمع النور الإسلامي كونها أول جهة في مسقط راسهم تبادر بتكريمهم...كما نظمنا بطولة رياضية تضامنا مع أهل كبنة بالمناصير بالولاية الشمالية إثر غرق مركب لطلاب المدرسة ولقوا جميعا حتفهم وفيهم سقط أربع اشقاء شهداء مما أسعد أسرة الشهداء وتكلفت إذاعة الولاية بنقل الحدث عبر إذاعة fm 104 الرياضية باعتباره حدثا يهم الولاية، وايضا مشروع السقيا بحفر بئر تساهم في تخفيف المعاناة للمواطن وتسهيل عملية الحصول عليه وهنا نشيد بشيخنا شيخ الإدارة الأهلية الشاب فرح إحدى سواعد شباب البلد الفتية الكريم المقدام والذي أكرمنا بهذا المشروع الحيوي المهم من رجل البر عبد الباقي من قرية فرج الله وتم تحسينه وتركيب نظام الطاقة الشمسية عبر منظمة النجاشي....لم تكتف إدارة مجمع الصحوة الإسلامي بقرية نملة بهذه المشاريع التعليمية فقط بل شارك المجتمع مهمومه في كل قضايا المجتمع.. كانت جمعية إكرام الموتى التي يمولها الراحل أحمد السماني بمستلزمات تجهيز الموتى ووقفت برحيله وبالوضع الراهن...وقيام ورشة في وزارة الصحة للانحاب والتنظيم للمرأة.

📌هل هناك خطة تعليميه او تقويم معين في المجمع للدراسة وماهي البرامج التي تدرس في المعهد؟

◼الخلوة تعمل في سائر الأيام إلا الأعياد واما عن المعهد نظامه نظام كلية تنمية المجتمع منهجا وتقويماً والروضة تتبع لإدارة التعليم قبل المدرسي بمحلية أم روابة لها تقويم الرياض

📌تحدثت عن العمل النقابي والخدمي بجمعية شباب بلد متى كان تأسيسها وماهي اهم اعمالها؟

◼عام ٢٠١٧ ابان نداء ثانوية نملة لتكملة السور وبناء داخلية للبنات مكتملة الخدمات وسكن لمعلمي المرحله  الثانوية وترميم سور مدارس الأساس بنين وبنات مساحة ٧٠٠ متر طولي مع سكينة خرصانية تمنع تساقط الطوب من هنا بدأ النشاط.

📌اكيد استاذ اسماعيل لديك كمية من الافكار في خدمة مجتمع نمله ما المشاريع القادمة المحتاجة الان الدعم والاشادة  ؟

◼الأفكار كثيرة ولكن ظرف البلد الطارئ يمنع البوح بها ولكن نناشد رجال الأعمال بالقرية ان يستثمروا في المجال الخدمي الذي يدفع بعجلة التنمية بالقرية ويخفف على مواطنها وتكون في مجال الصحة بقيام مراكز صحية مؤهلة طوارئ إصابات وأطفال ونساء وتوليد وصيدلة والمصانع الصغيرة زيوت وحلويات بسكويت و طحنية لما في المنطقة من موارد وهذه المشاريع تفتح فرص العمالة وقلة في الأسعار والمنتج في المتناول ومحطة بترول ومجمعات تسوق.

📌بالرغم من هذه الاحداث مجمع الصحوة الاسلامي يواصل في مسيرته التعليمية والعلمية ولا يتأثر بهذه الاحداث وضح لنا كيف ؟

◼لم تقف يوما دروسنا بالمنطقة والمعهد مفتوح للجميع يقدم جميع الاستشارات ولا زال الدعم موجود من الاساتذة الاجلاء بقيادة الباش مهندس مناوي  احمد محمود. والشيخ فضل اسماعيل  وشيخ الطريفي  والريح وبقية الشباب.  

📌ماهي رسالتك للشباب ولكل الاهالي بقرية نمله؟

◼الهمم تحتاجكم جميعا وإذا ما رمنا أن نرتقي فلا بد أن نلتقي. لقاء محبة وفكر ورأي يساوي قيام مشروع.

📌في الختام شكرا جزيلا استاذ اسماعيل على هذه المعلومات الطيبه وفقكم الله في خدمة البلاد والعباد ونتمنى لكم التوفيق والسداد.

◼وفي الختام نشكر صحيفة الشعب على إتاحة هذه السانحة ونرجوا لهم التقدم والتطور...ونقول للجميع عيد مبارك عليكم ونسأل الله أن يعم الأمن والأمان والسلام والاستقرار ربوع بلادي الحبيبة ويعود السودان حرا ابيا قوياً وتعود الجلسة والقعدة.

📌 شكرا لضيافتك عبر صحيفة الشعب الإلكترونية ونتمنى اللقاء في زمن اوسع  ان شاءالله وكل عام وانتم بخير.

_____

حوار : صلاح الدين السماني - slahbdallhalsmany@gmail.com 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.