13 Mar
13Mar

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، رمضان كريم عليكم تصومو وتفطروا على خير ان شاء الله، نحن سعداء جدا بمناسبة هذ الشهر العظيم نسأل الله القبول، في هذه الامسية الطيبة سعيد جدا ان أقدم برنامج حوارات ملهمة عبر صحيفة الشعب الكترونيه، وسعيد جدا باستضافة الدكتور امين علي، اهلا ومرحب بيك .

- أهلاً ومرحب بيكم وسعيد بالاستضافة الكريمة.

📌اولاً في البداية نتعرف عليك ؟

- دكتور أمين علي عبدالرحمن، سوداني الجنسية، حاصل على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز في الإعلام التفاعلي، وماجستير وبكالوريوس علوم الكمبيوتر. وحاصل على إقامة ذهبية بدولة الإمارات فئة المبدعين والمتميزين في مجالاتهم. أحد أقدم العاملين في المجالات الرقمية، في السودان والوطن العربي وإفريقيا، مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 24 عاماً.

📌/ في هذا البرنامج عايزين تحكي لينا شنو الانجازات الإنت حققتها في حياتك؟

- يعتبر الإنجاز الأخير بالإعلان عن قدراتي في مجاراة الذكاء الاصطناعي في توليد المحتوى الإبداعي كأول شخص في العالم يقوم بذلك مصدر فخر بالنسبة لي، وبحمد الله حققت العديد من الإنجازات على المستوى المهني، فكنت أول من برمج وصمم موقع تجارة إلكترونية في السودان في عام 2001، وبوابات إعلامية كبرى، وأول من قدم برامج تدريبية في التسويق الرقمي والإعلام الرقمي وأمن المعلومات التوعوي في السودان.قدّمت برامج تدريبية لأكثر من 70 ألف شخص، وشاركت في عدة مؤتمرات وفعاليات وتم تكريمي في أكثر من 150 مؤسسة في دول: جمهورية مصر، السودان، المغرب، سلطنة عمان، قطر، الإمارات. إضافي لكوني مؤلف كتاب أفضل الممارسات في التسويق الرقمي والذي تم إقامة حفل توقيعه في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

📌/متين كانت البداية في مجال الاعلام والتسويق الرقمي؟

- منذ العام 2000 بدأت العمل في تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية، ومن ثم صناعة المحتوى الرقمي لوسائل الإعلام وكتابة المنشورات التسويقية وقيادة الحملات الإعلامية على المنصات الرقمية، وبحكم دراستي الأكاديمية في علوم الحاسوب، وشغفي بالمواكبة وتطوير نفسي كنت قريباً من مجتمع المعلومات والمعرفة.

📌/ماهي الصعوبات التي واجهتك في هذا المجال وكيف تخطيتها؟

- في المجال التقني كنا في السودان أمام تحدي كبير وهو العقوبات المفروضة على استخدام التكنولوجيا في مجالات عدة، وبالتالي كنا نجد صعوبة في الحصول على البرامج الأصلية، واستخدام المنصات بشكل متكامل، وقد تخطيت ذلك بالتعاون مع الأصدقاء والزملاء من الخارج، واستخدام الإمكانيات البديلة. وفي مجال التعامل مع المؤسسات كنت أمام تحدي بإقناع المؤسسات في إنشاء وجود رقمي فاعل على الإنترنت، وما زال هذا التحدي قائماً، وعلى مستوى المجتمع العام فقد سعيت كثيراً لنشر ثقافة الاستخدام الإيجابي للتقنية الرقمية، وكانت آخر مبادرة لي في السودان عام 2022 بعنوان عصر القوة الرقمية.

📌/شنو طموحاتك في المستقبل وانت مواصل في التسويق الرقمي؟

- ما زلت أطمح لتطوير نفسي بشكل أفضل والمواكبة، وأنا أحب العلم والتعلم، واتطلع لأكون أكثر تأثيراً في مجتمعي وفي العالم من خلال تقديم المحتوى المفيد ونقل الخبرات والمهارات للآخرين.

📌/ذكرت انو آخر انجاز ليك مجاراتك للذكاء الاصطناعي في توليد المحتوى الابداعي هل هناك مؤسسة ترعى مثل هذه البرامج وضح لنا ذلك؟

- بعد الإعلان عن ذلك تواصلت معي العديد من المؤسسات والوكالات الإعلامية لمعرفة كيفية التعاون والاستفادة من هذه القدرات، وقد قدمت لهم نماذج عملية بتوليد قصص وأخبار ومقالات بنفس طريقة روبوتات الدردشة، لكن من إنتاج العقل البشري وبجودة عالية.

📌/شنو التوصيات الممكن تقدمها للشباب الموهوبين والمبدعين في مختلف مجالاتهم؟

- الاهتمام بالإطلاع على الجديد والشجاعة في الإعلان عن أنفسهم وإنجازاتهم، والبعد عن المحبطين، وتطوير أنفسهم باستمرار.

📌/ختاما بمناسبة شهر رمضان تحياتك لاهلك واحبابك. وشكرا لضيافتك معنا في صحيفة الشعب الكترونية 

- كل عام والجميع بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك، ويعود ونحن بصحة وعافية وأمن وسلام. وشكري على الاستضافة الكريمة من صحيفة الشعب الإلكترونية.

_____

حوار : صلاح الدين السماني - slahbdallhalsmany@gmail.com

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.