أطباء بلا حدود تدعو إلى الاستجابة فورًا لأزمة اللاجئين السودانيين في تشاد

4- 9- 2023 (pen) ناشدت منظمة أطباء بلا حدود الأمم المتحدة والجهات المانحة الدولية والمنظمات الإنسانية الإستجابة بشكل عاجل للاحتياجات الإنسانية الملحة للاجئين السودانيين في أدري وفي جميع أنحاء مقاطعة واداي.

و قالت منسقة الطوارئ في أطباء بلا حدود في أدري، سوزانا بورجيس، "من الصعب وصف ما يختبره هؤلاء الأشخاص. إنهم ينتظرون ببالغ اليأس الحصص الغذائية، وبعضهم لم يحصل على الطعام منذ خمسة أسابيع".
بينما اكتظت مرافق أخرى بالمرضى رغم افتقارها إلى الطواقم الطبية والإمدادات اللازمة، وفي بعض الحالات، المياه والكهرباء.

وقالت رئيسة الاستجابة لحالات الطوارئ في أطباء بلا حدود، تريش نيوبورت، "نشعر بقلق عميق إزاء الناس في السودان وإمكانية حصولهم على الرعاية الصحية، فضلاً عن المخاطر المتزايدة لانتشار الأوبئة نتيجة الوضع الحالي".
وتضيف نيوبورت، " يمثل الوضع حالة طوارئ كبرى معرضة للتدهور أكثر إذا لم تشهد المساعدات الإنسانية زيادة كبيرة".كما توفر المنظمة الرعاية الصحية للأمهات وللناجيات من العنف الجنسي. استمعت فرق الصحة النفسية التابعة لنا التي تعمل في كامب إيكول إلى شهادات عديدة عن تعرض نساء وفتيات سودانيات للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي أثناء رحلتهن إلى تشاد.

وروت كثيرات منهن قصصًا عن احتجازهن في غرفة وتعرضهن للاغتصاب على أيدي مجموعات من الرجال. ونظرًا لعمق الصدمات النفسية والمعاناة التي يعانين منها، فإنهن بحاجة إلى دعم مستمر وشامل، بحسب ما أفاد به طاقم الصحة النفسية في أطباء بلا حدود.

وناشدة أطباء بلا حدود الأمم المتحدة والجهات المانحة الدولية ومنظمات الإغاثة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للاجئين السودانيين في تشاد لمنع المزيد من المعاناة والخسائر المحتملة في الأرواح.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.