الأمم المتحدة تطلق نداءً عاجلاً لمساعدة السودان في أزمته الإنسانية

7 فبراير / شباط 2024 (PEN) أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها اليوم نداء لجمع 4,1 مليار دولار أمريكي لتلبية الإحتياجات الإنسانية في السودان .

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ما يقرب من 25 مليون شخص بالسودان يحتاجون للمساعدات الإنسانية والحماية، بينما فر أكثر من 1,5 مليون شخص لدول الجوار .

وفي الشأن الإنساني، أضاف المكتب أن الأمراض تنتشر وسط خروج ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة، بينما يفتقر ثلثا السكان إلى الرعاية الصحية، و توقف 19 مليون طفل عن الدراسة، و إنتشار إنتهاكات حقوق الإنسان مع زيادة التقارير حول العنف القائم على نوع الجنس .

و قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، "لقد سلبت عشرة أشهر من الصراع شعب السودان كل شيء تقريبا - سلامتهم ومنازلهم وسبل عيشهم،".

وأضاف غريفيث "يساعدنا سخاء المانحين على توفير الغذاء والتغذية والمأوى والمياه النظيفة والتعليم للأطفال ، ومكافحة آفة العنف القائم على النوع الاجتماعي ورعاية الناجين. لكن نداء العام الماضي تم تمويله بأقل من النصف. هذا العام ، يجب أن نفعل ما هو أفضل وبشعور متزايد من الإلحاح ".

كما حث المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، المجتمع الدولي على زيادة دعمه للشعب السوداني .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.