مجلس حقوق الإنسان يعتمد قرارا بإنشاء بعثة مستقلة لتقصي الحقائق في السودان

11أكتوبر /تشرين الأول 2023(pen) اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قرارا بإنشاء بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق بشأن الوضع في السودان. حيث شدد القرار على الحاجة الملحة للتحقيق فيمن ارتكب انتهاكات حقوق الإنسان ومكان وقوعها.

و قدمت مشروع القرار المملكة المتحدة نيابة عن كل من ألمانيا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تتألف البعثة من ثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، على أن يتم تعيينهم في أقرب وقت ممكن من قبل رئيس مجلس حقوق الإنسان لفترة أولية مدتها عام واحد.

وذكرت الأمم المتحدة أنه تم تكليف البعثة بالتحقيق وإثبات الحقائق والظروف والأسباب الجذرية لجميع المزاعم حول انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات وانتهاكات القانون الإنساني الدولي- بما فيها تلك المرتكبة ضد اللاجئين- والجرائم ذات الصلة في سياق النزاع المسلح المستمر منذ 15 أبريل الماضي .

وأضافت انه من بين مهام البعثة تحديد، حيثما أمكن، الأفراد والكيانات المسؤولة عن الانتهاكات، بهدف ضمان محاسبة المسؤولين .

وذكرت الأمم المتحدة أنه على بعثة التحقيق تقديم توصيات، لا سيما بشأن تدابير المساءلة، بهدف إنهاء الإفلات من العقاب ومعالجة أسبابه الجذرية، وضمان المساءلة، بما في ذلك، حسب الاقتضاء، المسؤولية الجنائية الفردية، ووصول الضحايا إلى العدالة.

ودعت الأمم المتحدة أطراف النزاع إلى التعاون مع بعثة تقصي الحقائق في أداء عملها، كما دعت المجتمع الدولي أن يقدم الدعم الكامل للبعثة في سبيل تنفيذ ولايتها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.