وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على القيادي السوداني عبد الباسط حمزة

19اكتوبر تشرين الاول 2023(pen) فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على عبد الباسط حمزة محمد خير القيادي الإسلامي بسبب تمويله حركة حماس.

وقالت الوزارة في بيان لها ان “السيد عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير هو ممول لحماس مقيم في السودان و أدار العديد من الشركات في محفظة حماس الاستثمارية وشارك سابقا في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى حماس، بما في ذلك الأموال المرسلة مباشرة إلى ماهر جواد يونس صلاح، وهو مسؤول مالي كبير في حماس، والذي أدرجه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على أنه SDGT في 10 سبتمبر. 2015".

واكدت الخزانة الأمريكية قيام عبد الباسط بتسهيل الأموال لحماس من خلال شبكة من الشركات الكبيرة في السودان وتشمل الشبكة التي استخدمها حمزة لغسل الأموال وتوليد الإيرادات لحماس شركة الرواد للتطوير العقاري ومقرها السودان، والتي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على أنها SDGT في إجراءات العقوبات التي فرضها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 24 أيار/مايو 2022 والتي تستهدف محفظة حماس الاستثمارية.

وذكرت ان حمزة لديه علاقات طويلة الأمد بتمويل الإرهاب، بما في ذلك علاقات تاريخية مع تنظيم القاعدة والشركات المرتبطة بأسامة بن لادن في السودان.

يذكر أنه في فجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.