فلسطين تندد بمخطط إسرائيلي لزيادة عدد المستوطنين شمال الضفة

23أغسطس/ آب 2023 (الأناضول) نددت فلسطين، الأربعاء، بـ"مخطط استيطاني إسرائيلي" يطمح لزيادة عدد المستوطنين بشمال الضفة الغربية من حوالي 170 ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان وصل الأناضول نسخة منه إنها "تدين بأشد العبارات ما تناقله الإعلام العبري بشأن خطة استعمارية توسعية وعنصرية بامتياز تقدم بها ما يسمى رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بهدف تعميق وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة خاصة في شمالها".

واعتبرت أن الكشف عن هذا المخطط "يفسر لمن يريد أن يفهم من الدول والمسؤولين الأمميين السبب الحقيقي خلف هجمة الاحتلال والمستوطنين الشرسة على شمال الضفة الغربية، باعتبارها حلقة من حلقات الضم التدريجي المعلن للضفة الغربية".

وأضافت: "لطالما حذرنا من هذا المخطط، وأبلغنا الدول والأمم المتحدة بأبعاده ونتائجه منذ سنوات، وحذرنا من تداعياته على فرص تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة".

وفي السياق، شدد البيان على أن "هذا المشروع الاستيطاني الضخم، تحدٍ سافر للإدارة الأمريكية وللمجتمع الدولي والدول التي ترفض الاستيطان وتطالب بوقفه".وطالبت الخارجية الفلسطينية بضغط دولي وأمريكي حقيقي لوقف تنفيذ المخطط الاستيطاني، وفقا للمصدر ذاته.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية عن تقديم قادة المستوطنين "خطة طموحة لزيادة عدد السكان الإسرائيليين بشمالي الضفة الغربية، من حوالي 170 ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050".

وذكر موقع "واي نت" الإسرائيلي أن رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية يوسي داغان، هو من بادر بإعداد الخطة، باعتبارها تمثل "حلا لمشكلة النقص في المساكن في إسرائيل".

وأوضح الموقع أن مجموعة من المهندسين والمعماريين وغيرهم من المهنيين "عملوا على الخطة خلال العام الماضي، بعد مناقشة مبادئها التأسيسية مع المئات من قادة المستوطنات".

وأضاف أن الخطة "تتضمن توسيع المستوطنات القائمة لتصبح مدنا، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة، على أن تربط خطوط القطارات الضفة الغربية بوسط وشمال إسرائيل".

واستنادا إلى معطيات حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، فإن نحو نصف مليون مستوطن يعيشون في 132 مستوطنة، و146 بؤرة استيطانية في كل الضفة الغربية.ولا تشمل هذه المعطيات نحو 230 ألف مستوطن في 14 مستوطنة إسرائيلية، مقامة على أراضي القدس الشرقية.  

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.