الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

أطباء بلا حدود : الفارون من النزاع في السودان يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة

أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأن آلاف العابرين إلى جنوب السودان هربًا من النزاع في السودان يكافحون حاليًا من أجل الصمود في مراكز العبور في ولايتَي أعالي النيل وشمال بحر الغزال. وأن معظم هؤلاء الفارين هم أساسًا من جنوب السودان وكانوا يعيشون في السودان عندما اندلع النزاع في أبريل الماضي، وأن معظمهم من النساء والأطفال. 

وقالت المنظمة إن ليس لدى هؤلاء العائدين الذين يحتمون في المخيمات المؤقتة وحولها على طول الحدود سوى كميات محدودة من الطعام ومياه شرب وكذلك المأوى، ويعانون أيضًا من عدم كفاية المرافق الصحية. 

وقد دعت أطباء بلا حدود في بيان صحفي المجتمع الطبي والإنساني إلى إطلاق استجابة منسّقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان. 

وصرحة رئيسة بعثة أطباء بلا حدود في جنوب السودان، جوسلين يابي، "تشهد ولايتَا أعالي النيل وشمال بحر الغزال على وجه الخصوص تدفقًا كبيرًا للعائدين، والاحتياجات تفوق قدرة الاستجابة الإنسانية الحالية".

وأضافة  "لدى النازحين الذين يعانون من صدمات نفسية فرص محدودة للغاية للحصول على الطعام والمأوى وخدمات الصرف الصحي والأساسيات الأخرى".  

وتتابع، "هناك حاجة ملحة إلى أن تسرّع السلطات وغيرها من الجهات عملية نقلهم إلى أجزاء أخرى من البلاد بطريقة كريمة، وكذاك إلى ضمان توفير الخدمات الأساسية لبقائهم في جنوب السودان واستقرارهم فيه".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.