أطباء بلا حدود : انهار النظام الصحي بشكل شبه كامل في الخرطوم

8 سبتمبر / أيلول 2023(pen) قالت منظمة أطباء بلا حدود إنه مع دخول العمليات العسكرية شهرها الخامس، تدعم المنظمة المستشفى التركي في الخرطوم منذ منتصف مايو/أيار. ورغم أن أطباء بلا حدود كانت مهددة بما يضطرها لإنهاء دعمها للمستشفى مرتين، تمكنت فرقها من الاستمرار في تقديم الدعم وحتى توسيع نطاقه رغم التحديات الهائلة وفق ما ذكرت المنظمة .

وقال الرئيس السابق لبعثة أطباء بلا حدود في السودان د. ميغو تيرزيان إنه يكمن التحدي الأبرز عند توفير الرعاية الصحية في الخرطوم في إمكانية الوصول إليها. مضيفا " ففي ظل الانعدام الشديد للأمان وعدم توفر أي وسيلة نقل تقريبًا، يمسي وصول المرضى إلى المستشفى بالغ الصعوبة. لا تتوفر سيارات الإسعاف كذلك، فالمسلحون الذين يسيطرون على الشوارع يصادرون أي مركبة تسلك الطريق، حتى أن مركبات تملكها أطباء بلا حدود قد سُرقت. واجهنا الكثير من المشاكل الأمنية خلال الأشهر القليلة الماضية. "

وقال د.ميغو " انهار النظام الصحي بشكل شبه كامل في الخرطوم، وباتت هذه الأخيرة تفتقر إلى أنشطة الرعاية الصحية الأساسية. "

وذكر الرئيس السابق أنه نظرًا للظروف التي فرضتها الحرب ونقص الموظفين، لم يعد يتوفر أنشطة للتطعيم ولرعاية ما قبل الولادة والمتابعة للنساء والأطفال بعد الولادة في جنوب الخرطوم. 

وقال د. ميغو تيرزيان " يعتقد الأغلبية ممن تحدثت إليهم أن الحرب سوف تستمر لعدة أشهر - بل حتى لسنوات. "

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فإن النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والذي اندلع في السودان في 15 أبريل/نيسان أدى إلى مقتل وجرح آلاف الأشخاص وتشريد ملايين آخرين، سواء داخل السودان أو في البلدان المجاورة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.