الإتحاد الأوروبي يرحب بنتائج قمة الإيقاد ويطالب طرفي النزاع بالإلتزام بتعهداتهما

11ديسمبر / كانون الأول 2023 (pen) رحب الإتحاد الأوروبي بنتائج القمة الإستثنائية ال41 للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ( الإيقاد) والتي إستضافتها جيبوتي السبت .

وقال الإتحاد الأوروبي في بيان للمتحدث الرسمي بإسمه إنه يجب الوفاء بالإلتزامات المتبادلة التي قطعها طرفي الصراع في السودان بوقف غير مشروط لإطلاق النار والحوار السياسي والاجتماع وجها لوجه.

وأضاف المتحدث الرسمي "يحث الاتحاد الأوروبي الأطراف المتحاربة على وقف القتال فورا واحترام الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم لقادة المنطقة. لقد عانى الشعب السوداني معاناة هائلة. ويجب ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وتوفير الحماية التي هي حق لهم بموجب القانون الدولي للسكان المدنيين".

وقد أشاد الإتحاد الأوروبي بجهود رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله والرئيس الكيني ويليام روتو ووحدة الهدف التي أبدتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والإتحاد الأفريقي .

وقال الإتحاد الأوروبي "سنواصل دعم الجهود التي تقودها أفريقيا لرسم مسار موحد ومنسق للسلام، جنبا إلى جنب مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة رمطان لعمامرة" . وأضاف بيان المتحدث الرسمي "لقد حان الوقت أيضا لجميع أصحاب المصلحة لمضاعفة جهودهم لبناء التحالف المدني السوداني الأوسع والأكثر شمولا والذي سيكون الأساس لاستئناف الانتقال إلى الديمقراطية والحفاظ على سيادة السودان وسلامة أراضيه".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.