بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

الصحة العالمية: 15 مليون سوداني بحاجة إلى رعاية صحية عاجلة

18يونيو/حزيران 2024 (PEN) أكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأخير أن النزاع في السودان، الذي اندلع في أبريل/نيسان 2023، أدى إلى نزوح 10 ملايين شخص داخليًا، وهو أكبر عدد من النازحين في العالم. كما نزح مليونا شخص إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك تشاد وجنوب السودان ومصر وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقالت المنظمة إن النزاع تسبب في أضرار واسعة النطاق للنظام الصحي في السودان، حيث يفتقر الملايين إلى الرعاية الصحية. وأوضحت أن التحديات المستمرة المتعلقة بالوصول إلى المرافق الصحية وانقطاع الخدمات مثل التحصين زادت من تفاقم الوضع الصحي والتغذوي في البلاد.

وبحسب التقرير، تقدر خطة السودان للاحتياجات الإنسانية والاستجابة لعام 2024 أن ما يقرب من 15 مليون شخص بحاجة إلى خدمات الرعاية الصحية العاجلة والمنقذة للحياة. ورغم الجهود المبذولة للوصول إلى 4.9 مليون شخص، فإن التمويل المتاح يغطي 26% فقط من الاحتياجات المقدرة البالغة 178 مليون دولار أمريكي.

كما أطلقت خطة الوقاية من المجاعة في السودان في أبريل 2024، مستهدفة تقديم المساعدة لـ7.6 مليون شخص، من بينهم 6.3 مليون شخص يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي.

وأشارت المنظمة إلى أن وصول اللاجئين السودانيين إلى البلدان المجاورة يشكل عبئًا كبيرًا على النظم الصحية المنهكة في هذه الدول، حيث تكافح لتلبية الحاجة المتزايدة للرعاية الصحية، في ظل تفشي الأمراض المعدية في مخيمات اللاجئين.

وأكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لاحتواء الكارثة الإنسانية المتفاقمة في السودان، محذرة من أن موسم الأمطار الوشيك سيزيد من تعقيد الأوضاع الصحية ويعيق تقديم المساعدات الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.