الولايات المتحدة تحث قوات الدعم السريع على وقف تقدمها في ولاية الجزيرة

17ديسمبر / كانون الأول 2023 (pen) حثت الولايات المتحدة الأمريكية قوات الدعم السريع على وقف تقدمها في ولاية الجزيرة والإمتناع عن مهاجمة ود مدني .

وتشير التقارير وفقاً للخارجية الأمريكية إلى أن وحدات النخبة التابعة لقوات الدعم السريع سافرت لتعزيز الهجمات في اتجاه ود مدني . مضيفةً أن هذه الأعمال تهدد المدنيين بطريقة لاتتفق مع مزاعم قوات الدعم السريع المعلنة بأنها تقاتل لحماية الشعب السوداني .

كما حثت الولايات المتحدة على عدم وقوع إشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وغيرها من الأعمال التي تعرض المدنيين للخطر .

وقالت الخارجية الأمريكية "أصبحت ود مدني ملاذا آمنا للمدنيين النازحين وهي مركز مهم لجهود الإغاثة الإنسانية الدولية. إن استمرار تقدم قوات الدعم السريع يهدد بوقوع إصابات كبيرة في صفوف المدنيين وتعطيل كبير لجهود المساعدة الإنسانية. وقد تسبب تقدم قوات الدعم السريع بالفعل في نزوح واسع النطاق للمدنيين الضعفاء من ولاية الجزيرة - وكثير منهم ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه - وإغلاق الأسواق في ود مدني التي يعتمد عليها الكثير من الناس".

وأعربت الخارجية الأمريكية في بيان للمتحدث بإسمها عن شعورها بالقلق العميق إزاء التقارير التي تفيد بتجدد القتال في الضواحي الشمالية الشرقية من مدينة الفاشر في 16 ديسمبر .

كما أعربت عن قلقها إزاء تقويض الجهود الرامية للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار مضيفةً أنهم يهددون المدنيين الضعفاء بشكل خطير .

وأضافت الخارجية الأمريكية أنها تنضم إلى المدافعين السودانيين عن حقوق الإنسان في دعوة أطراف النزاع لوقف إطلاق النار في مواقع مخيمات النازحين داخلياً أو بالقرب منها ما يعرض حياة المدنيين للخطر بتهور .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.