الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

الولايات المتحدة تعرب عن إدانتها لتفشي العنف الجنسي ‏‏المرتبط بالنزاع في السودان

25نوفمبر / تشرين الثاني 2023(pen) قالت السفارة الأمريكية بالخرطوم أنها تجدد إلتزامها بإنهاء جميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي كضرورة من ضروريات حقوق الإنسان والنهوض بالعدالة والمساواة بين الجنسين .

وذكرت السفارة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة أنه ومنذ اندلاع النزاع في السودان في 15 أبريل الماضي، كانت النساء والفتيات معرضات بشكل خاص لأعمال العنف والانتهاكات الشنيعة .

وقد أدانت الولايات المتحدة تفشي العنف الجنسي ‏‏المرتبط بالنزاع في السودان، والذي نسبته مصادر موثوقة للولايات المتحدة بما في ذلك الضحايا إلى حد كبير إلى قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

وقالت السفارة " إن التقارير العديدة عن الاغتصاب والاغتصاب الجماعي وغيرها من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في الخرطوم ودارفور ومناطق أخرى مثيرة للاشمئزاز ويجب وقفها".

وأضافت أنه بالنسبة للذين فروا من التهديد المباشر للنزاع في السودان، فإن خطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، داخل وخارج مخيمات اللاجئين والنازحين داخليا، وغيرها من الأماكن مرتفع .

وقالت الولايات المتحدة إنها لا تقبل العنف الجنسي المرتبط بالنزاع أو أي شكل آخر من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي كنتيجة ثانوية حتمية للحرب.

وأضافت أنها عملت برفقة شركائها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على إنشاء بعثة دولية جديدة لتقصي الحقائق تتضمن أحكاما للمساعدة التقنية وبناء القدرات، بما يتماشى مع الجهود الدولية الأوسع نطاقا لتعزيز المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان. ‏

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.