الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

بعد ستة أشهر من الحرب في السودان منظمة إكليد ترصد الأحداث

8اكتوبر تشرين الأول2023 ( pen) بحسب تقرير أصدرته منظمة إكليد غير الحكوميه فإنها سجلت أكثر من 2,300 حدث عنف سياسي وأكثر من 9,000 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في السودان منذ اندلاع القتال لأول مرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل الماضي .

و جاء في تقرير (إكليد) أنه في الشهر الماضي ، من 2 إلى 29 سبتمبر 2023 ، تم تسجيل 465 حدث عنف سياسي وأكثر من 1500حالة وفاة تم الإبلاغ عنها.

وأضافت المنظمة انه ومع اشتداد القتال للسيطرة على المواقع الاستراتيجية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الخرطوم، أصبحت الجماعات المسلحة الأخرى أكثر نشاطا في ديناميكيات الصراع في البلاد. فيما أعلنت عدة جماعات دعمها لأي من الفصيلين المتحاربين، مما زاد من ترسيخ الصراع في جميع أنحاء البلاد.

وقالت إكليد إن ولاية الخرطوم شهدت أكبر عدد من حوادث العنف السياسي والوفيات خلال الفترة المشمولة بالتقرير، حيث بلغ أكثر من 370 و1,130 على التوالي.

وبحسب منظمة إكليد فقد تم تسجيل أكثر من 220 معركة، تليها الانفجارات / العنف عن بعد ، مع تسجيل ما يقرب من 170 حالة . وخلال الشهر الماضي، زاد عدد حوادث القصف المسجلة بأكثر من الضعف مقارنة بالشهر السابق، فيما سجلت جميع التفجيرات تقريبا في ولاية الخرطوم وفق ما ذكر التقرير .

وذكرت منظمة إكليد غير الحكومية أن الصراع في السودان وصل إلى نقطة حرجة بعد ما يقرب من ستة أشهر، حيث تميزت بصراع مكثف على السلطة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ومعارك مكثفة على مواقع استراتيجية في جميع أنحاء البلاد .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.