بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

بن شمباس: الوضع الإنساني في السودان خطير والحل العسكري ليس خياراً

11يوليو / تموز 2024 (PEN) أكد الدكتور محمد بن شمباس، رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوى بشأن السودان، على الوضع الإنساني الخطير والمتردي في البلاد، مشددًا على ضرورة وضع نهاية عاجلة للحرب في السودان. وأوضح أن الحل العسكري ليس خيارًا، داعيًا السودانيين إلى إيجاد أرضية مشتركة من خلال الحوار.

و حث الدكتور بن شمباس على اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة بناء الدولة السودانية التي باتت على وشك الانهيار، مؤكدًا أن تأثير الانهيار سيكون كارثيًا. وأوضح أن الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيغاد) قد أنشأتا منصة للحوار لجمع جميع أطياف المجتمع السوداني. ودعا القوى السياسية السودانية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني والزعماء التقليديين والنساء والشباب، إلى التفكير بعمق في أسباب استمرار السودان في حالة الأزمات المتعاقبة، مما أدى إلى فقدان ثلث أراضيه ووصول البلاد إلى حافة الانهيار.

وأعرب الدكتور بن شمباس عن خيبة أمله لغياب تنسيقية "تقدم"، وأكد أن الاتحاد الأفريقي سيواصل المشاورات الشاملة ويحافظ على قنوات الاتصال مع جميع الأطراف المعنية.وتساءل الدكتور بن شمباس عن أسباب وقوع السودان في فخ الصراعات المستمرة منذ الاستقلال، مشددًا على الضرورة الملحة لمعالجة قضايا الإقصاء المتعلقة بالعرق والتوترات بين الأطراف والمركز. 

و دعا الدكتور محمد بن شمباس، رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى إلى الحوار من أجل إنشاء سودان جديد، و إلى إعادة بناء مؤسسات الدولة والمدارس والبنية التحتية ومعالجة التحديات الإنسانية التي تواجه البلاد. 

كما دعا إلى تعزيز العدالة والسلام والمساواة واحترام حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية في السودان الجديد.وأكد الدكتور بن شمباس أن حل الأزمة يقع على عاتق الشعب السوداني، مشيرًا إلى أن الشعب يجب أن يتحمل مسؤولية التفاوض على هيكل حكم جديد يضع المصالح الجماعية للشعب في المقام الأول.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.