الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

"تقدم" و"البعث" يدعوان لوقف الحرب والتحقيق في الانتهاكات المرتكبة من قبل الطرفين

15 فبراير / شباط 2024 (PEN) عقدت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) اجتماعاً مع حزب البعث العربي الإشتراكي الأصل بالعاصمة المصرية القاهرة، بحث خلاله الأزمة الشاملة في السودان و سبل مواجهة الحرب الدائرة منذ منتصف أبريل من العام الماضي .

حيث أكد الطرفان أن الحرب التي اندلعت هي أكبر مهدد وجودي للسودان في تاريخه، وأن وقفها هو أولوية قصوى للحفاظ على وحدة واستقرار الوطن ولإنقاذ الشعب من الكارثة الإنسانية التي تعصف به .

كما أدانت "تقدم" و "البعث" الإنتهاكات المرتكبة من طرفي الصراع، مؤكدةً على ضرورة التحقيق والمحاسبة على الجرائم المرتكبة من قبل الطرفين، مطالبين بإرجاع خدمات الاتصالات لكل الولايات دون قيد أو شرط .

و أكد الجانبان على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان و وحدة أرضه وشعبه، و ديمقراطية ومدنية الحكم، مشِرين على ضرورة إنهاء حالة تعدد الجيوش و تكوين جيش وطني مهني موحد .

كما أكد الجانبان في بيانهما على ضرورة إطلاق عملية شاملة للعدالة والعدالة الانتقالية، وتفكيك بنية نظام الثلاثين من يونيو 1989, وانقلاب 25 اكتوبر 2021، والسعي لتحقيق كافة المبادئ والأهداف التي رفعتها ثورة ديسمبر المجيدة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.