الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

تقرير صادم: العنف القائم على النوع الاجتماعي يهدد ملايين النساء والفتيات في السودان

4 أبريل / نيسان 2024 (PEN) أصدرت مجموعة الحماية العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان تقرير يكشف عن تفاقم أزمة الحماية في السودان، حيث تتسع دائرة التدهور الأمني لتشمل جميع مناطق البلاد تقريباً خلال العام الماضي. وبدءًا من عام 2024، فإن حوالي 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، مع وجود أكثر من 9 ملايين نازح داخليًا، وهو رقم يستمر في الارتفاع مع تكرار حالات النزوح والتشرد.

ووفق التقرير فإنه قبل ديسمبر 2023، كان هناك 6.7 مليون شخص معرضين لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعي في السودان، وتزايد هذا الرقم بشكل ملحوظ بسبب الاشتباكات في ولاية الجزيرة. ومع تزايد تعقيد تحركات السكان ووصول المساعدات الإنسانية، تتفاقم مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، مما يؤثر سلبًا على النساء والفتيات بشكل خاص.

توضح التقارير الواردة عن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق النساء والفتيات، بما في ذلك العنف الجنسي والاستغلال والاعتداء، مع تفاقم الوضع بسبب انهيار الخدمات العامة والاقتصادي، وارتفاع أسعار الغذاء، وتراجع الإمكانيات الاقتصادية للأسر.

وبالرغم من الحاجة الملحة إلى التدخل الدولي، يشير التقرير إلى نقص كبير في تمويل الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، الأمر الذي يعرض ملايين النساء والفتيات لخطر عدم الوصول إلى الخدمات اللازمة للوقاية والاستجابة.

و حث التقرير على زيادة التمويل وتوسيع نطاق الجهود الدبلوماسية لضمان وصول المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية للنساء والفتيات المحتاجات في السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.