رئيس الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة : السودان يبدو في حرب أهلية "من أكثر الأنواع وحشية"

10- 7- 2023 (أسوشيتد برس) يبدو أن السودان في حرب أهلية "من أكثر الأنواع وحشية" ويحتاج العالم إلى منتدى جديد للمحادثات سعيا لوقف إطلاق النار ، حسبما قال رئيس الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لوكالة أسوشيتد برس يوم الاثنين.

تحدث مارتن غريفيث أثناء اجتماع القادة الإقليميين في إثيوبيا المجاورة بعد انهيار محادثات السلام في المملكة العربية السعودية في يونيو. وتقول مصر إنها ستستضيف زعماء من الدول المجاورة للسودان يوم الخميس بحثا عن السلام دون تفاصيل تذكر.

«ليس لدينا مكان، منتدى، حيث يتواجد الحزبان... حيث يمكننا التوسط في نوع الاتفاقات الأساسية التي نحتاجها لنقل الإمدادات والأشخاص". ووصف السودان بأنه أصعب مكان في العالم للعاملين في المجال الإنساني من حيث الوصول وحذر من أن الأزمة ستزداد سوءا مع انتشار القتال إلى مناطق جديدة. 

"علينا أن نعيد إنشاء البنية التي كانت لدينا لفترة قصيرة في جدة" ، قال عن المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة. وانتقد تلك المناقشات ووصفها بأنها "صعبة للغاية وتستغرق وقتا طويلا"، لكنه قال على الأقل إنها "أسفرت عن بعض التحركات الحقيقية" في تسهيل وصول المساعدات.

انزلق السودان إلى الفوضى بعد اندلاع القتال بين الجنرال عبد الفتاح برهان ومنافسه الجنرال محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، في 15 أبريل/نيسان.

وافق الجيش وقوات الدعم السريع على ما لا يقل عن 10 وقف مؤقت لإطلاق النار، لكن جميعها فشلت. واتهمت الرياض وواشنطن القوتين في تأجيل المفاوضات بعدم احترام الاتفاقات.

وقد أسفر الصراع عن مقتل أكثر من3000شخص وإصابة أكثر من 6000 آخرين، حسبما قال وزير الصحة السوداني، محمد إبراهيم، الشهر الماضي، وحذر من أن عدد القتلى الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى بكثير. وفر أكثر من 2.9 مليون شخص من منازلهم.

 "لو كنت سودانيا، أجد صعوبة في تخيل أن هذه ليست حربا أهلية... من أكثر الأنواع وحشية"، قال رئيس الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة. "جزء من ذلك هو أنه لا يقتصر على مكان واحد ، إنه ينتشر ، إنه فيروسي ... إنه تهديد للدولة نفسها ... وإذا لم يكن ذلك مؤهلا ليكون حربا أهلية، فأنا لا أعرف ماذا يفعل".

وقال غريفيث إن هناك حاجة ملحة لإنشاء منتدى لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار المحلي حتى تتمكن الشاحنات والبضائع من الوصول إلى مناطق محددة. وقال إن أي منتدى جديد يجب أن يكون له تمثيل أكبر للمنظمات الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.