سفير المملكة المتحدة لدى مجلس الأمن : لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في السودان

2 ديسمبر / كانون الأول 2023 (pen) رحبت المملكة المتحدة بقرار مجلس الأمن الدولي بإنهاء ولاية بعثة يونيتامس .

وقال السفير جيمس كاريوكي خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن السودان أن المملكة المتحدة لم تكن لتختار إغلاق بعثة الأمم المتحدة يونيتامس في هذه اللحظة. مضيفاً أنهم المملكة المتحدة تشيد بالعمل الذي قامت به البعثة قبل نشوب الصراع ومنذ اندلاعه على حد سواء.

وأكد مبعوث المملكة المتحدة لدى مجلس الأمن أن السلطات السودانية لا تزال مسؤولة عن سلامة وأمن موظفي يونيتامس وأصولها خلال هذه الفترة الانتقالية . داعياً إلى التعاون الكامل في السماح بالانسحاب المنظم ونقل المهام ذات الصلة، بما في ذلك منح التأشيرات اللازمة في الوقت المناسب.

وقال السفير جيمس كاريوكي "لقد أخرج الصراع في السودان عملية الانتقال السياسي التي أنشئت يونيتامس لدعمها. فقد تسبب في معاناة إنسانية هائلة، وفظائع ضد المدنيين، وتقارير عن تطهير عرقي في دارفور" . مضيفاً "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري لهذا الصراع، وأنه ينبغي للطرفين المتحاربين أن يدخلا في محادثات ذات مغزى من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ونقل السلطة إلى إدارة مدنية" .

ورحبت المملكة المتحدة بتعيين رمطان لعمامرة مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، مشجعاً جميع الأطراف على المشاركة معه بشكل بناء .

وذكر السفير أن المملكة المتحدة تتطلع إلى مواصلة تعاونها مع أعضاء مجلس الأمن والأمم المتحدة والسلطات السودانية وأصحاب المصلحة لدعم الشعب السوداني في تحقيق تطلعاته إلى مستقبل سلمي ومستقر وديمقراطي ومزدهر حسب بيانه .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.