بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

قطر تعلن عن تعهد جديد بقيمة 25 مليون دولار لدعم السودان

15 أبريل / نيسان 2024 (PEN) أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن تقديم دولة قطر تعهدًا جديدًا بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لدعم السودان، في إطار التزامها بمساعدة الشعب السوداني. وبهذا التعهد الجديد، يصل إجمالي المبلغ الذي خصصته قطر منذ بداية الأزمة في السودان إلى 75 مليون دولار، بالإضافة إلى مساهمات المؤسسات القطرية مثل قطر الخيرية والهلال الأحمر التي تجاوزت 11 مليون دولار حتى اليوم.

أعلنت هذه التعهدات في كلمة ألقتها سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية، خلال مؤتمر باريس حول السودان الذي انعقد في الجمهورية الفرنسية. وأكدت الخاطر أن المؤتمر يأتي في وقت حرج يشهد فيه السودان واحدة من أشد الأزمات الإنسانية، بما في ذلك أزمة النزوح الكبيرة نتيجة الصراع العسكري المستمر، ونسبة مرتفعة من الطلاب خارج النظام التعليمي، ونقص حاد في الغذاء والدواء.

شددت الخاطر على أهمية إعادة السودان إلى الأجندة الدولية ووضعه في مكانه الصحيح على قائمة أولويات المجتمع الدولي. وأوضحت أن قطر تتبنى مجموعة من المبادئ الأساسية في تعاملها مع الأزمة السودانية، بما في ذلك الحفاظ على سيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه، وتحقيق مصلحة الشعب السوداني عبر استعادة الأمن وتوفير الاحتياجات الضرورية، ووقف التدخلات الخارجية التي تفاقم الأزمة.

وأكدت وزيرة الدولة أن حل الأزمة السودانية لا يكون عبر استمرار الوضع الحالي، بل من خلال تقديم المساعدات للسودانيين في الداخل ودعم جهود السلام. وأشارت إلى أن هناك تحسنًا في القدرة على الوصول إلى العديد من المناطق داخل السودان، مع تحسن أداء المؤسسات السودانية في التعامل مع الأزمة.

ولفتت إلى الجهود الدولية، مثل جهود المملكة العربية السعودية من خلال منبر جدة، والجهود النشطة للاتحاد الأفريقي، التي تسعى لنزع فتيل الأزمة وإيجاد مخرج سلمي. وذكرت أن قطر شاركت في تنظيم مؤتمر للمانحين في جنيف بالشراكة مع السعودية ومصر وألمانيا، مما أسفر عن تعهدات قاربت 1.6 مليار دولار، وتأمل أن تستمر الدول المانحة في الوفاء بتعهداتها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.