بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

لجنة أممية تعرب عن صدمتها بشأن الهجمات ذات الدوافع العرقية في السودان

16أبريل / نيسان 2024 (PEN) أصدرت لجنة القضاء على التمميز العنصري التابعة لمجلس حقوق الإنسان الأممي بيانًا تحث فيه السودان على التصدي لتصاعد العنف العرقي منذ اندلاع الأعمال العدائية في 15 أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء التحريض على الكراهية العنصرية وخطاب الكراهية العنصرية، ودعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معهما إلى وقف الأعمال العدائية فورًا، والامتثال للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

و صدمت اللجنة الحقوقية بالتقارير التي تفيد بوقوع هجمات ذات دوافع عرقية، ارتكبتها أساسًا قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها، والتي استهدفت أفرادًا من مجتمعات المساليت والفور والزغاوة. وأشارت إلى حدوث عمليات قتل وتشريد قسري ونهب وتدمير للقرى، إلى جانب تقارير عن اغتصاب نساء وفتيات وتعرضهن لإهانات عنصرية.

كما أبدت عن جزعها إزاء تقارير تتحدث عن عمليات احتجاز تعسفي وتعذيب وقتل خارج نطاق القضاء، والتي ارتكبتها القوات المسلحة السودانية والميليشيات المتحالفة معها ضد أفراد القبائل العربية من دارفور وكردفان.

وشددت اللجنة على ضرورة التحقيق في هذه الأعمال ومعاقبة المسؤولين عنها، ودعت إلى تعزيز الحوار بين مختلف الطوائف العرقية لتعزيز التسامح وتحقيق السلام.

كما دعت اللجنة جميع الدول الأطراف في الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري إلى احترام التزاماتها الدولية، والتعاون لوقف الانتهاكات في السودان ومنع الجرائم الفظيعة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.