لجنة الطوارئ الصحية ببورتسودان تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع الصحي بالولاية

8 نوفمبر /تشرين الثاني 2023 (pen) عقدت لجنة الطوارئ الصحية ببورتسودان اجتماعا طارئا اليوم لمناقشة الإختطار الصحي الطارئ للاسهالات والحميات ومجابهة  الآثار المرتبة علي الخريف الشتوي للولاية بهدف توزيع المهام ومراجعة حزم الوقاية.

حيث شرف الإجتماع عدد من المسؤولين بقطاع الصحة بالولاية على رأسهم مدير عام قطاع الصحة الوزير المكلف د٠احلام عبد الرسول موسي برئاسة مدير ادارة الطوارئ.

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن وتحديث التقرير الوبائي والتوقعات الوبائية في ظل الوضع الراهن والهشاشة في الاصحاح البيئي مع اختطار الخريف الشتوي والسيول والفيضانات والوباء بالولايات المجاورة. الامر الذي يرفع مستوي الخطورة بالولاية.

و استمع الإجتماع إلى تقرير كلورة المياة وتقرير مكافحة الناقل الجارية والحوجة والدعم المطلوب لتكثيف العمل كما استمع لتقرير جمع والتخلص من النفايات بالولاية مستعرضا المقترحات والحلول كما عرج على تقرير تعزيز الصحة ورفع الوعي عن طريق الإذاعة والتليفزيون وإشراك المجتمع في مجابهة تحديات الوضع الصحي بالولاية.

وفيما يخص حزم الوقاية فقد ناقش الإجتماع كيفية الاستعداد وتفعيل دور اللجنة العليا للطوارئ والشركاء والمجتمع وأيضا جلب الدعم لسند الانشطة الميدانية العاجلة كتجهيز تدشين حملات الخريف والمكافحة بإشراك المجتمع وكذلك تنفيذ الزيارات الداعمة وتفعيل الإكتشاف المبكر والتبليغ وناقش الاجتماع ضرورة تشغيل محارق النفايات الطبية المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن ولايات شرق ووسط السودان شهدت انتشاراً واسعاً لحمى الضنك والاسهالات المائية مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات؛ بحسب نقابة أطباء السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.