مجموعة محامو الطوارئ تدين القصف العشوائي على نيالا

18ديسمبر / كانون الأول 2023 (pen) قالت مجموعة محامو الطوارئ إن سلسلة إنتهاكات القوات المسلحة تتابعت بقصف جوي على أحياء مأهولة بالسكان في مدينة نيالا فجر اليوم .

وذكرت المجموعة أن المدينة شهدت يوم الخميس الماضي قصف بالبراميل المتفجرة ما أدى لوقوع 10 قتلى و 37 جريحاً من المدنيين بحي المصانع .

وتابع محامو الطوارئ بيانهم بقولهم "يعيش المدنيين أوضاعاً إنسانية مأساوية بانقطاع خدمات المياه و الكهرباء وشبكات الاتصال و ندرة و غلاء الغذاء ، بالإضافة لحالة من الانفلات الأمني بانتشار جرائم النهب و السرقة في احياء الجير و النهضة و السلام ".

وبحسب مجموعة محامو الطوارئ فإن القوات المسلحة تستهدف الأماكن المأهولة بالسكان دون تمييز بين الأهداف العسكرية والمدنيين ما يفسر ذلك سقوط عدد كبير من المدنيين .

وأدانت المجموعة هذا السلوك وحملت القوات المسلحة مسؤولية الأرواح التي تسقط جراء القصف العشوائي . وأضافت المحموعة "نذكرها بأن هذا النهج مخالف للقانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف مما تعتبر جرائم حرب و تقع تحت بروتوكول روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية وأن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم".

كما جدد محامو الطوارئ دعوتهم لطرفي النزاع لوضع حد للحرب التي أدت لتشريد المدنيين والتحلي بالمسؤولية تجاه الشعب والإتفاق على السلام الذي ينهي معاناة الشعب .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.