مركز رصد النزوح: 6 ملايين شخص نزحوا داخليًا في السودان خلال عام واحد

14 مايو / آيار 2024 (PEN) وفقًا لتقرير صادر عن مركز رصد النزوح الداخلي، فإن القتال الدائر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023، أسفر عن أسوأ أزمة نزوح داخلي يشهدها السودان منذ العقد الماضي. حيث بلغ عدد النازحين الداخليين خلال العام نحو 6 ملايين شخص، وهو رقم يتجاوز مجموع النزوح خلال السنوات الأربعة عشرة السابقة.

وأظهر التقرير أن أكثر من ثلثي الحالات المسجلة للنزوح الداخلي في عام 2023 كانت في ولاية الخرطوم، حيث اضطر أكثر من 39% من سكانها إلى الفرار، مما أدى إلى ترك منازلهم وأحيائهم خلفهم. وتبين أن النازحين يواجهون ظروفًا قاسية في المناطق الحضرية والريفية التي هربوا إليها.

وأشارت التقارير إلى أن النزاع أثر بشكل كبير على البنية التحتية والخدمات الأساسية، مما أدى إلى تعطيل وصول المشردين داخليًا إلى الغذاء والمياه والرعاية الصحية. كما أدى انعدام الأمن الغذائي إلى تدهور اقتصادي حاد وزيادة الجوع بين السكان.

وفي ختام التقرير، تم التأكيد على أن الأزمة الإنسانية في السودان تظل واحدة من أكثر الأزمات إهمالًا في العالم في عام 2023، وأن العنف والنزوح مستمران دون هوادة، مما يستدعي استجابة عاجلة لتقديم المساعدة وإنقاذ الأرواح.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.