مفوضية اللاجئين الأممية : النزاع في السودان يتسبب في نزوح 8.5 مليون شخص

26مارس / آذار 2024 (PEN) في ظل استمرار النزاع المستمر في السودان منذ أبريل 2023، أصدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) تقريرًا يوضح ارتفاع عدد النازحين في البلاد، مما يثير قلقًا كبيرًا بين المنظمات الإنسانية.

وفقًا للتقرير، فإن عدد النازحين قسرًا وصل إلى 8.5 مليون شخص، بما في ذلك 6.5 مليون نازح داخلي و1.8 مليون في البلدان المجاورة. يأتي هذا الارتفاع الكبير في الأعداد بالتزامن مع استمرار النزاع وتدهور الوضع الإنساني في السودان.

وأشار التقرير إلى أن السودان والبلدان المجاورة كانتا تستضيفان بالفعل أعدادًا كبيرة من اللاجئين قبل اندلاع النزاع الجديد، مما يتطلب توفير دعم إضافي لتلبية احتياجات النازحين وضمان حصولهم على الحماية والمساعدة الضرورية.

وبحسب المفوضية، فإن الاحتياجات العاجلة للنازحين تتضمن المياه والغذاء والمأوى والرعاية الصحية والمساعدات الأساسية، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود الإنسانية لتلبية هذه الاحتياجات الملحة.

وفي محاولة لتخفيف معاناة النازحين، تركز الأنشطة الحالية ذات الأولوية على تسجيل الوافدين الجدد وتوجيههم إلى مراكز الإيواء، بالإضافة إلى تحديد الفئات الضعيفة والمحتاجة بشكل خاص وتقديم الدعم اللازم لهم.

ويدور في السودان نزاع منذ منتصف أبريل من العام الماضي بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع أدى لتفاقم كارثي في الأوضاع الإنسانية .  

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.