الصحة العالمية تنبه لخطورة النقص الحاد في السلام والوصول الإنساني في السودان "إكليد" تسجل أكثر من 18 ألف حالة وفاة منذ إندلاع القتال في السودان مجلس الأمن الدولي يرحب بمحادثات جنيف حول السودان الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة لدعم اللاجئين السودانيين في الكفرة الليبية
Live Date and Time

منظمة الصحة العالمية : الرعاية الصحية في السودان تواجه تحديات بسبب النزاع الداخلي

19أكتوبر/تشرين الأول 2023 (pen) تدعم اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والشركاء وزارة الصحة الاتحادية ووزارات الصحة الولائية السودان وذلك منذ اندلاع النزاع الذي بدأ في 15 نيسان/ أبريل 2023 من اجل الحفاظ على الخدمات الحيوية في السودان ٬ بالرغم من وجود التحديات التي تواجههم بحسب بيان صادر لمنظمتي الصحة العالمية واليونسيف.   

وحذرت الوكالات من أن المزيد من الاضطرابات في النظام الصحي سيؤدي إلى أعداد كبيرة بشكل غير مقبول من الوفيات التي يمكن الوقاية منها بين الأطفال والسكان الضعفاء. مضيفتاً أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة الآن للحفاظ على النظم الصحية في السودان، وخاصة على مستوى الرعاية الصحية المجتمعية والأولية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية انها وبعد مرور ستة اشهر للنزاع فالسودان ظل العاملون الصحيون دون أجر لعدة أشهر، واحتلت المرافق الصحية أو نهبت أو دمرت حوالي 70٪ من المستشفيات كما تم شن  58 هجوما على الرعاية الصحية حتى الآن، أسفرت عن مقتل 31 عاملا صحيا وإصابة 38 آخرين بجروح .

وقالت المنظمة انه قد نزح أكثر من 5.8 مليون شخص، 2.5 مليون منهم أطفال بسبب النزاع وبهذا اصبح أكثر من 7.1 مليون نازح داخليا - 4.5 مليون منهم منذ اندلاع النزاع - يوجد في السودان الآن أكبر عدد من النازحين داخليا في العالم.

و تشير توقعات المنظمة إلى أن ما لا يقل عن 10000 طفل دون سن الخامسة قد يموتون بحلول نهاية عام 2023 بسبب زيادة انعدام الأمن الغذائي، وتعطل الخدمات الأساسية منذ اندلاع النزاع في السودان أي أكثر من 5 ضعف العدد الرسمي للأطفال من جميع الأعمار الذين قتلوا بسبب القتال بحسب الصحة العالمية.  

وقال الصحة العالمية إن وزارة الصحة الاتحادية أعلنت في 26 أيلول/سبتمبر عن تفشي وباء الكوليرا في ولاية القضارف، وفي وقت لاحق، في 7تشرين الأول/أكتوبر، في ولايتي الخرطوم وجنوب كردفان. كما تم الإبلاغ عن حالات مشتبه فيها من ولاية الجزيرة. 

مضيفتاً في بيانها أن الكوليرا مرض شديد العدوى ومميت للسكان الضعفاء ، بما في ذلك الأطفال ،والذي قتل بالفعل 26 شخصا ، العديد منهم أطفال من أصل65حالة في 7ولايات ، وإذا لم يتم احتواؤها بسرعة فسوف تودي بحياة الكثيرين.

ووفقاً للمنظمة فإن السلطات الصحية في السودان  أبلغت عن 1310 حالة يشتبه في إصابتها بالحصبة و4 وفيات، و4296 حالات يشتبه في إصابتها بحمى الضنك و108 حالة وفاة، وأكثر من 4307 حالة ملاريا سريرية مع 16 حالة وفاة. وأكثر من 710000 حالة ملاريا سريرية مع 27 حالة وفاة.

وقال ممثل اليونيسف في السودان، مانديب أوبراين: "لقد تم تدمير خدمات صحة وتغذية الأمهات والمواليد الجدد والطفل وهو شريان الحياة في بلد يحتاج فيه ما يقرب من 14 مليون طفل بشكل عاجل إلى الدعم الإنساني في بعض المناطق"

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان الدكتورة نعمة سعيد عابد: "إن الرعاية الصحية الأولية بعيدة عن متناول ملايين السودانيين في وقت هم في أمس الحاجة إلى الرعاية الصحية".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.