بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

نائب المنسق الطبي بأطباء بلا حدود: لم أشهد قط على معاناة كالتي يعانيها أهل بلدي يوميًا

16 فبراير / شباط 2024 (PEN) قال نائب المنسق الطبي في منظمة أطباء بلا حدود في السودان، الدكتور محمد بشير، إنه لم يشهد قط معاناة كالتي يعانيها السودانيون كل يوم .

و أضاف "هذا نزاعٌ كارثي، إذ نزح أكثر من 7 ملايين شخص اليوم جراء هذا النزاع سواء داخل أو خارج البلاد وفرّ هؤلاء الناس من وجه العنف ووجدوا أنفسهم معدمين تقريبًا في مخيماتٍ عشوائية". مضيفاً "ولم أسلم أنا وأهلي وأحبائي من النزاع مثل آخرين كثر".

و ذكر نائب المنسق الطبي أن الحرب أدت لإنهيار النظام الصحي، وسط تزايد أعداد حالات الطوارئ الطبية الناتجة عن مضاعفات الأمراض المزمنة .

وأشار إلى الحوجة الهائلة لرعاية الأمومة، لا سيما بين النساء الحوامل اللواتي تستدعي حالاتهن إجراء عمليات قيصرية أو في حالات ولادات الطوارئ.

وقال د.محمد بشير " أشعر بقلق شديد عندما أفكر في الاحتياجات الصحية المتزايدة في وطني فبعضها يعود إلى ما قبل النزاع لكنها تفاقمت جميعها بفعله".

وأكد أن سوء التغذية تؤدي لتعريض حياة الأطفال للخطر، حيث يضعف الجهاز المناعي لهم .

وأضاف "إنها لمسألة حياةٍ أو موت أن يدرك جميع أطراف هذا النزاع الغرض الوحيد الذي تسعى إليه أطباء بلا حدود، ألا وهو تأمين الرعاية الطبية للناس الأكثر ضعفًا من دون مقابل".

وأشار د.محمد بشير لتعرض الموارد والأيادي الإنسانية للعرقلة و تواجه الخطر الناجم عن النزاع الدائر منذ منتصف أبريل الماضي .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.