رئيس الوزراء البريطاني يعلن عن رغبته في خفض الضرائب

2 أكتوبر/تشرين الأول 2023(قنا) قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني إنه يرغب في خفض الضرائب، ولكنه لم يفصح عما إذا كان سيقوم بذلك قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل.

وأضاف سوناك، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن خفض التضخم إلى نصف معدله الحالي قبل نهاية العام الجاري يعد أفضل تخفيض يمكن تقديمه.

وأكد أنه على قناعة تامة بأن البلاد بحاجة للتغيير، وسيقوم بعمل الأشياء بشكل مختلف لتحقيق هذا التغيير، لافتا إلى أن التغيير قد يكون غير مريح للناس ويجلب الانتقادات، ولكنه مقتنع بفعل الشيء الصواب لمصلحة البلاد.

وتحتل قضية خفض الضرائب وأزمة غلاء المعيشة، فضلا عن تراجع سوناك عن سياسات خفض الانبعاثات الكربونية، قمة جدول مؤتمر حزب المحافظين الحاكم الذي يعقد في مانشستر.

وكان جيريمي هنت وزير الخزانة قد استبعد في تصريح الأسبوع الماضي أي احتمال لخفض الضرائب قبل تعافي الاقتصاد من أزمته الحالية، مضيفا أن الحل الوحيد للخروج من الوضع الاقتصادي الحالي وتخفيض الدين العام هو التمسك بخطة خفض التضخم وخفض أسعار الفائدة.

وكان نواب من حزب المحافظين الحاكم، من بينهم رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس ووزيرة الداخلية السابقة بريتي باتيل، قاموا بتوقيع تعهد لدوائرهم الانتخابية بعدم تأييد أي زيادة في الضرائب، ويتعرض وزير الخزانة لضغوط من جانب نواب حزب المحافظين الذين يطالبونه بخفض الضرائب أو على الأقل الإعلان عن خارطة طريق لتخفيضها لتخفيف أعباء أزمة غلاء المعيشة على المواطنين، خاصة مع اقتراب إجراء الانتخابات العامة والتي قد تكون في مايو المقبل.

وتشهد بريطانيا أسوأ موجة تضخمية منذ منتصف العام الماضي حيث تخطى التضخم مستوى 11 بالمئة نهاية العام الماضي جراء ارتفاع أسعار الطاقة عالميا نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قبل أن يبدأ في التراجع في الأشهر القليلة الماضية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.