السعودية تؤكد أن حل الأزمة السودانية يجب أن يكون سياسيا

27 يونيو/حزيران 2026 (PEN) أكدت المملكة العربية السعودية أن أولويتها تتمثل في استقرار السودان، ووقف إطلاق النار، والحفاظ على وحدة أراضيه ومؤسسات الدولة، مشددة على أن حل الأزمة يجب أن يكون سياسيا عبر مسار "سوداني-سوداني".

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السفير عبد العزيز الواصل، خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن السودان أمس الجمعة.

وأوضح الواصل أن استمرار النزاع والانفلات الأمني، وعدم تنفيذ تعهدات منبر جدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، أسهمت في تفاقم الأزمة الإنسانية التي يشهدها السودان.

وشدد على حرص المملكة على إنهاء الصراع، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية، واستئناف الحوار السياسي استنادا إلى إعلان جدة.

وأدان مندوب المملكة استهداف قوافل الإغاثة والجرائم المرتكبة في مدينة الفاشر، معربا عن قلق السعودية إزاء الخسائر البشرية والإنسانية الناجمة عن استمرار النزاع.

وجدد الواصل رفض المملكة لأي إجراءات تمس وحدة السودان أو مؤسساته، مرحبا بالجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومؤكدا استمرار بلاده في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.