غرينفلد وبيريلو يحثان الأطراف المتحاربة لاغتنام فرصة محادثات سويسرا لإنهاء الصراع بعثة اممية تدعو المجتمع الدولي لتكثيف الجهود لإنهاء النزاع في السودان بعد توثيق انتهاكات جسيمة مباحثات مصرية سودانية: عبد العاطي يؤكد على دعم مصر للسودان بيريلو يثمن جهود الشباب السوداني .. و حملة 'الحارسات' تسلط الضوء على أزمة السودان
Live Date and Time

ولاية النيل الأبيض

تقع ولاية النيل الأبيض في الجزء الجنوبي من السودان بخريطته الجديدة بين خطي عرض 12-13,30 درجة شمالا، وخطي طول 31-33,30 درجة شرقا. تحدها شمالا ولاية الخرطوم، وغربا ولاية شمال كردفان، ومن الجنوب الغربي ولاية جنوب كردفان وولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان من الجنوب، وولايتي الجزيرة وسنار من جهة الشرقيه.
السطح التضاريسالتربة شمالا وجنوبا وشرقا طينية متشققة وفي الغرب تسود التربة الرملية الثابتة والمتحركة تتخللها أراضي طينية كما توجد فيها الكثبان الرملية. السطح عموما منبسط وإن كان لا يخلو من بعض التعرّجات في الأراضي الطينية.
المناخيسود الولايات المناخ الجاف وشبه الجاف حيث تتراوح الأمطار السنوية بين 300 مليمتر في شمال الولاية وأكثر من 600 مليمتر في جنوبها.
أهم المدن

 كوستي/ ربك/  الكوة / الدويم/  القطينة/ تندلتي  /الجبلين الجزيرة أبا /الشوال / الظليط/  النعيم / أم جلالة  /كنانة / أم جر  شبشة / الصوفي / الجمال /بالدرادر/  الهشابة/  ود نور الدائم السيال 

العاصمة

مدينة رَبَكْ (بفتح الراء والباء وتسكين الكاف) هي عاصمة الولاية

الصناعة

تعد ولاية النيل الأبيض مركز ثقل صناعة السكر بالسودان

 الزراعة

تمتلك ولاية النيل الأبيض أراضي شاسعة صالحة للزراعة تُقدّر ب 6,5 مليون فدان، يُستغل منها حالياً 4 مليون فدان.

الثروة الحيوانية

تعد الولاية من أكثر الولايات تربية للماشية خصوصا في مراعي خور مشكور وأبو قصية وعلى امتداد مجرى النيل الأبيض والمناطق الجنوبية من الولاية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.