ولاية جنوب دارفور

جنوب دارفور هي واحدة من ولايات السودان، وتعتير إحدى خمس ولايات ضمن دارفور الكبرى في غرب السودان.مساحتها 127,300 كم مربع تغطي حظيرة الردوم القومية 3.4 مليون فدان (10.4% من مساحة الولاية) والغابات 20.6 مليون فدان (63% مساحة الولاية).ويقدر عدد سكانها 2,700,000 لعام (2000).

الموقع

تقع الولاية في غرب السودان بين خطي طول 15-32 و 45-27 شرقاً وخطي عرض 30-8 و13-13 شمالاً يحدها من الشمال ولاية شمال دارفور ومن الغرب ولاية وسط دارفور وفي الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب ولايتي غرب وشمال بحر الغزال ومن الشرق ولاية شرق دارفور. 

عاصمة الولاية

مدينة نيالا هي عاصمة الولاية. وأهم مدنها برام والردوم وعدالفرسان ورهيد البردي وتلس وكاس وشعيرية وكل مدينة من هذه المدن تعتبر مركز ثقل لقبيلة، وغالبية سكان هذه الولاية من القبائل الزنجية التي تمارس الزراعة والتجارة أما العربية فنسبتها قليله (البقارة) يمارسون الرعي مع اشتراكهم في التقاليد مع باقي قبائل دارفور جلها. ويعمل سكان الولاية الرعي والزراعة والتجارة، وهي تعتبر من أغني ولايات دارفور الخمس، بل بها مركز نيالا التجاري الذي جعل منها مقصد تجاري هام، وتمارس تجارة الحدود مع جيرانها عبر بوابات الحدود مع تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وودولة جنوب السودان. 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.