بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

منظمة (W D E O) تطلق منتدى الحرب .. النساء والبيئة

16 يناير / كانون الثاني 2024 (PEN - أوغندا) اقامت منظمة التنمية والبيئة النسائية (W E D O) يوم الجمعة 2024/1/12 بالعاصمة الأوغندية كمبالا، منتدى بعنوان الحرب وتأثيرها على النساء والبيئة والآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتداعيات كل هذه العوامل على أوضاع النساء المتواجدات في الولايات المنكوبة و النازحات في السودان واللآجئات بخارج السودان.

المتحدثات، دكتور في العلوم السياسية هناء بشير تحدثت عن الحرب وأثارها الاجتماعية على النساء. كما تحدثت الأستاذة تهجد محمد عن فقدان الموارد الطبيعية وأثارها الاقتصادي على النساء.

إستهدفت الحرب المواطن والبنية التحتية في السودان وقد يترتب على ذلك كارثه بيئية خطيرة حاليا وفي المستقبل في ظل انعدام المساعدات الإنسانية وعدم توفر الامدادات الطبية بالسودان. كما أن الخطر البيئي لديه أثر كبير على الانسان وبوجه الخصوص النساء هن أكثر شريحة قد تعاني من هذا الخطر البيئي الذي يتمثل في إنتشار الأمراض وضعف الرعاية الصحية او انعدامها تماماً والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع وعدم الحصول على ابسط الموارد كالماء والفوط الصحية وغيرها من الاحتياجات اليومية والدورية.

وفي ظل انعدام الأمن وانعدام هذه الموارد تسعى النساء بالمطالبة بإشراكهن في وضع السياسات البيئية التي تؤثر عليهن بشكل أكبر، وبتعزيز مشاركتهن في عمليات بناء السلام.

______ 

تقرير: ملاك جمال بلة

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.