بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان المجلس النرويجي للاجئين يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة في السودان خلاف أمام مفوضية اللاجئين بمصر ينتهي بمأساة مقتل سيدة سودانية مسؤول أمريكي يعرب عن قلقه إزاء الأزمة الإنسانية في السودان انتخاب عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين السودانيين في يوغندا
Live Date and Time

Let's Talk Period, تستعد لتنفيذ حملة مليون فوطة مستدامة في  دولة أوغندا

5 مايو / آيار 2024 (PEN) كمبالا / ملاك جمال بلة
كجزء من حملة مليون فوطة مستدامة أقامت مبادرة "Let's Talk Period" ورشة تدريبية بتاريخ 29_30 أبريل بعنوان الدورة الشهرية (رحلة من البلوغ حتي انقطاع الطمث) تناولت المادة التي تم عرضها على المشاركات والمشاركين مجموعة من التعريفات بالمفاهيم الخاصة بالصحة الانجابية والجنسانية بشكل عام واشكال وانواع الفوط الصحية وعلاقتها بالتنمية المستدامة ومدي تأثير سياسات الدولة والمؤسسات على اوضاع النساء الصحية الخاصة بجانب الدورة الشهرية .

مبادرة Let's Talk Period هي مبادرة ومنصة تعمل في الصحة و الحقوق الجنسية والانجابية توفر المبادرة البيئة الآمنة لجميع المستحيضات لمناقشة المواضيع المتعلقة بالصحة والحقوق الجنسية والانجابية مع التركيز على الحيض. 

قامت المبادرة باطلاق حملة "المليون فوطة مستدامة "لدعم الحائضات وتمكينهن عن طريق توفير الفوط القماشية والتثقيف الصحي الخاص بالدورة الشهرية.

وفي حوار صحفي حول الحملة مع المسؤولة عن المبادرة دكتورة مروة تحدثت فيه عن تاريخ المبادرة والتي بداءت فكرة الحملة .

قالت دكتورة مروة: الحملة موجودة من قبل الحرب حيث بداءت الفكرة بتعليم النساء خياطة الفوط القماشية مع استخدامها وبيعها أيضآ لتكون مصدر دخل لهن، وعندما بداءت الحرب فكرنا في عمل شي بنفس الوقت نساعد النساء بان يمتلكن منتجات بامكانهن استخدامها فوط للحيض مستدامة فمنها تعاونا مع مصنع السلام لتوفير الفوط القماشية المستدامة التي يمكن استخدامها لمدة سنة. بنفس الوقت نحن نعلم اهمية التثقيف الصحي فمع توزيع الفوط المستدامة نعمل على رفع الوعي تجاه الصحة الانجابية والحيض والدورة الشهرية والعنف المبني على النوع الاجتماعي ومتلازمة ماقبل الدورة الشهرية وايضا كيف تعتني النساء بانفسهن في فترة الحيض بالفوط القماشية.

- ما هي أهمية وجود حملة مليون فوطة مستدامة؟

دكتورة مروة: الفوط الصحية هي ضرورية مثلها مثل الاكل والشراب نصف النساء في العالم يستحيض وهي عملية متكررة كل شهر. وهي شيء اساسا في حقوق الإنسان والحقوق الانجابية فكل فتاة اوسيدة من حقها ان تمتلك فوط وان تستحيض بكرامة وان تكون قادرة على العيش وان تمارس حياتها ،تتعلم ، تعمل في الأوضاع الطبيعية وفي اوضاع الحروب.

ماهي الاضرار المترتبة على عدم توفر امدادات الفوط الصحية؟

دكتورة مروة : الاضرار كثيرة جدا علي التعليم مثلا ليس بامكانهن الذهاب الي المدارس او الجامعات او مكان العمل او التحرك عموما. وايضا على الصحة عدم استخدام فوط امنة يمكن ان تحدث لهن التهابات مهبلية او بكل انواعها ومتكررة وقد تؤدي الي التهابات مزمنة تؤثر على الخصوبة والعقم وقد تؤثر عليهن نفسيا على صعيد التحرك والجلوس مع الناس وعدم الثقة بالنفس .

ما الهدف الذي تسعى اليه الحملة ؟

تسعي الحملة تهدف ان تصل لكل المستحيضات في السودان وحتي خارج السودان ومساعدتهن والتخفيف ومساعدتهن بان يمرو بالمرحلة الطبيعية التي تكون كل شهر لكن بتوتر اقل وبكرامة ومن غير خوف بان يحدث تسريب أثناء فترة الحيض فالخطة هي تغطية كل ولايات السودان وكذالك السودانيات اللاجاءت في دول المهجر ومعسكرات النزوح واللجوء بالتحديد كل الولايات ودارفور ومعسكرات اللجوء في تشاد واوغندا بسبب عددهن الكبير في تلك المناطق.

من اين يأتي الدعم ؟

حاليا نحن لا نمتلك الدعم الكافي يأتي الدعم عن طريق التبرعات نحاول في كل مرة تجميع كمية من التبرعات ومن بعدها التوزيع في منطقة ما ،في المرحلة القادمة سوف نحاول مع جهات مانحة ويمكنها ان تدعم بسبب احتياجنا لدعم اكبر لاستمرارية الحملة وتوصيل اكبر عدد من الفوط الصحية وتسريع خطط العمل.

لا يوجد جهة معينة فقط عن طريق التبرعات عبر تطبيق بنكك وغيرها من طرق التبرعات ..حاليا الاحتياجات هي مادية فقط نحن لدينا تيم فريق عمل واكثر من 600متطوعة قدمن في فرصة التطوع في ولايتهن..ما يؤخرنا حاليا هو المبلغ المالي للعمل.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.