28 Mar
28Mar

📌الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، رمضان كريم عليكم تصوموا وتفطروا على خير أن شاء الله، نحن سعداء جداً بمناسبة هذ الشهر العظيم نسأل الله القبول والتوفيق والسداد، في هذه الامسية الطيبة سعيد جدا ان أقدم برنامج حوارات ملهمة عبر صحيفة الشعب الكترونية، وسعيد جدا باستضافة المهندس المتميز جدا التقي عبد القوي عبد النبي، اهلا ومرحب بيك في صحيفة الشعب.

◼مهندس. التقي عبد القوي عبد النبي، الميلاد والنشأة الشرقية ولاية جنوب كردفان، بكالوريوس شرف هندسة كهربائية _جامعة إفريقيا العالمية، مساعد مدير عام مركز واكاديمية استمارات انتنا، رئيس سابق للرابطة العامة للطلاب السودانيين بجامعة أفريقيا العالمية، وكذلك رئيساً للجمعية الهندسية، عضو مكتب العلاقات العامة برنامج صناعة المتطوع VMC، عضو مكتب العلاقات العامة لبرنامج مستشار الشباب.
📌في هذا البرنامج عايزين نحكي عن الاهداف و الانجازات او الاعمال الحققتها في حياتك سواء كانت على الجانب الشخصي او العام.

 طيب جميل فكرة الإنجازات والنجاحات انا بنظر ليها بأنها حاجة مستمرة وإذا اعتقد الواحد منا بأنه نجح فهذا بالنسبه لي لا يعد نجاح لأن كل واحد منا بينظر للنجاح من زاويته، فالنجاح هو عملية مستمره ليست لها فواصل بل لها مراحل فعلى سبيل المثال ممكن أعتبر تخرجي من كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية ببكالريوس الشرف دا إنجاز، غير إني لم أكن طيلة فترة الجامعة كباقي الطلاب، فكانت لي بصمة واضحة ومعروفه لأي شخص هناك، وهنا خليني اشكر كل الناس الوقفت معي في تلك المرحلة الأسرة الكريمة وعلى رأسها ست الكل (سعدية بت الشيخ عبد الباقي) والاصدقاء والمعارف.

📌التقي بصفتك رئيس الرابطة العامة للطلاب السودانين بجامعة افريقيا العالمية عايزين نعرف متين كانت بدايتك في العمل النقابي ؟

◼بداية رحلتي كانت في أولى جامعة 2016 وقتها كنت الأمين الإعلامي لرابطة أبناء المنطقة على مستوى الجامعات والمعاهد العليا وأيضاً كنت الأمين العام لرابطة طلاب كردفان بجامعة افريقيا العالمية، ثم امين إعلام الجمعية الهندسية بالجامعة، بعد ذلك عملت تجميد للجامعة، وبعد رجعت انتخبت رئيس الرابطة العامة للطلاب السودانين بجامعة افريقيا العالمية، فكانت دورة حافلة جداً، ثم انتخبت أيضاً رئيس للجمعية الهندسية 

📌ماهي الصعوبات التي واجهتك في مجال الهندسة وكيف تخطيتها؟

◼الصعوبات والتحديات دا سؤال مهم جداً، أصعب حاجة واجهتني في الكلية كان النظام بتاع البلوكات، اللي هو بتقرأ مادة وتمتحنها وتدخل في مادة ثانية، الحاجة دي في الكليات التطبيقية سيئة شديد، خاصة إنه مواد الهندسة معظمها بتعتمد على اللابات، فالزمن ما بكون كافي انك تقرأ المادة بشقيها النظري والعملي وتمتحن وتكون فاهم، صراحة كنا بننجح في المواد لكن ما فاهمين فيها شيء، بعدين تاني في ظروف حياتية صعب بتمر على الإنسان، لكن الحمد لله بفضل الله والعزيمة والإصرار مرقنا.

📌التقي متى تخرجت من جامعة افريقيا العالمية وما الاستفادة من دخولك جامعة افريقيا العالمية وكيف كانت الفترة التي قضيتها فيها

◼مناقشة مشروع تخرجي كانت في العاشر من شهر يناير للعام 2023م اما بالنسبة للفائدة يمكنني انا اختصرها لك في جملة واحده، انا دخلت الجامعة وأنا التقي عبد القوي وتخرجت منها وانا (مدرب، و دبلوماسي، ومهندس، و، و.... إلخ) الحمد لله رب العالمين اما بالنسبة للفترة التي قضيتها فكانت فترة مليئة بالصعاب، حقيقةً.

📌نعلم بأنك مؤسس لمجموعة (CP GROUP) ما الهدف منها وما هي الاعمال التي تقوم بها

◼(Cp GROUP) الفكرة والهدف من الجمعية كان اكتشاف المواهب وتطويرها ومساعدة ودعم أصحابها حتى تظهر للمجتمع خاصة أن الوسط الطلابي فيه عدد كبير من المبدعين ينقصهم الدعم فقط لا سيما المعنوي، والتشجيع.

📌طيب التقي في حديثك قبل قليل ذكرت أنك مهندس ودبلوماسي ومدرب تنمية كيف قدرت توصل لكل هذه المجالات 

◼الفترة الجامعية هي أرضية خصبة جداً لبناء الذات، فمن السهل جداً ان توظف سنواتك اي توظف زمنك اعني ان العامل الزمني مهم جدا لاستقلاله في فترة الجامعه اذا قضي لا يمكن استرجاعه

📌 طيب اذا قدمت لك فرصة للعمل في الخارج ايهما تفضل ان تختار التخصص الهندسة التدريب العمل النقابي.

◼كلاهما لا يتعارضان فيمكنني أن أعمل في وظيفة، وأعمل في مجال التدريب في ذات الوقت،فالمسألة تنظيم للوقت فقط.

📌نتكلم عن الرابطة العامه للطلاب السودانيين ماهو هدفها من اجل الطلاب وما هي الجهة الداعمة لبرامجها؟

◼الرابطة العامة للطلاب السودانيين هي جسم نقابي خدمي ثقافي إجتماعي، خدمي لدوره في خدمة الطلاب وتدريبهم وحلحلة مشاكلهم داخل الجامعة وخارجها، ثقافي وهذا هو الجانب الأهم وهو يتمثل في عكس الثقافة السودانية داخل جامعة إفريقيا والتي تضم ما يزيد عن ال85دولة أي ثقافة، اما موضوع الرعاية فهذا يعتمد على العلاقات ونوعية البرامج فأكثر الرعايات تأتي من الشركات والمنظمات ومراكز التدريب ورجال الأعمال وغيرهم

📌نجد هناك مشاكل متعددة للطلاب الايتام والمساكين والمستضعفين من الجانب المادي داخل الجامعة هل كانت الرابطة تدعم الطلاب وتحل لهم مشاكلهم؟

◼نعم فدور الرابطة دائماً يتمثل في تقديم طلبات التخفيضات والاعفائات والمشاكل الصغيرة كسكن الطالبات والورش التدريبية.

📌التقي والله حاجة عظيمة جدا جدا جمعت بين كل المجالات، طموحك وشغفك توصل وين في المستقبل

◼الخطة هي ترك بصمة في التاريخ فجميعنا يعلم أن هذه الدنيا ماهي إلا معبر للآخرة ولكن يجب أن يكون لنا فيها أثر واضح

📌 ما هي رسالتك للدراسين الشباب الطامح العندو كمية من الاهداف عايز يحققها؟

◼رسالة مختصرة جداً( نفسك ثم نفسك وعليك بالاجتهاد بها قبل أن تتخرج من الجامعة لان الواقع غير الذي في ذهنك)ثقف نفسك بالدورات التدريبة وقراءة الكتب.

📌طيب التقي تحياتك لأهلك لاصحابك ماذا تقول لهم في ظل هذه الظروف؟

◼اولاالتحية لكم من القلب لهذا العمل المبارك أسأل الله العظيم لكم التوفيق والسداد، والتحية إلى أهلي وعشيرتي، أصدقائي ومعارفي طبتم وطاب مقامكم، وطاب ممشاكم وطاب لقائنا في القريب العاجل بإذن الله كذلك أسأل الله أن تقف هذه الحرب ويعود الأحبة يعانقون بعضهم البعض، ويعود اللاجئين والنازحين لديارهم متناسين ويلات الحرب ويعود الطلاب لحضن جامعاتهم والتلاميذ لمدارسهم ومتم سالمين غانمين معافين.

📌ختاما شكرا لضيافتك عبر صحيفة الشعب الإلكترونية ونتمنى أن نلتقي في زمن اوسع ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

_____

حوار : صلاح الدين السماني - slahbdallhalsmany@gmail.com 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.