مرحباً بكم في منتدى السلام والتعايش السلمي

#بالحوار_والسلام_نبني_غدًا_أفضل

منتدى السلام والتعايش السلمي، هو منبر أطلقته صحيفة الشعب الإلكترونية، بهدف معالجة الآثار السلبية للنزاعات المستمرة في السودان وتعزيز الحوار بين الشباب من مختلف الأطياف المجتمعية. يسعى المنتدى  الذي يقام في 6 - 7 من شهر يونيو في تمام السابعة مساء بتوقيت السودان إلى تقديم منصة للشباب لمناقشة وتبادل الأفكار حول آليات رتق النسيج الاجتماعي، محاربة خطاب الكراهية، وتعزيز قيم السلام والوعي بين أفراد المجتمع السوداني. يجمع المنتدى الشباب القادة للعمل معاً من أجل بناء مستقبل مشترك يتسم بالاحترام المتبادل والتعايش السلمي.
19:00 - 19:20
الجلسة الإفتتاحية
المكان: أون لاين

في الجلسة الإفتتاحية التي تستمر لمدة 20 دقيقة، يتم فتح الجلسة بالسلام الجمهوري، تليه عرض فيديو يستعرض أصوات تنادي بالسلام والتعايش السلمي. ثم يأتي كلمة الترحيب من تهاني عبدالكريم، الناطق بإسم منتدى السلام والتعايش السلمي. وتختتم الجلسة بكلمة من ميادة زين العابدين، مديرة التحرير بصحيفة الشعب الإلكترونية تبرز دور الصحافة في تعزيز قيم السلام وتعزيز التواصل الاجتماعي الإيجابي.

19:20 - 20:50
الجلسة الأولى
المكان: أون لاين

تُعتبر الجلسة الأولى التي يديرها الإعلامي / حذيفة التجاني فرصة لفتح النقاش حول أهمية السلام والتعايش السلمي كأساس لبناء مجتمع يزدهر وينمو. ستركز الجلسة على تحليل كيفية أن يكون السلام والتعايش السلمي هما عمودين أساسيين في بناء مجتمع متناغم ومزدهر.

21:00 - 23:00
ورش العمل
المكان: أون لاين

- تُعتبر مهارات التواصل والحوار أساسية في بناء علاقات فعّالة وفهم أفضل للآخرين. تهدف هذه الورشة التي يقدمها المدرب الدولي / أحمد السيد إلى تمكين المشاركين من تطوير مهارات التواصل الفعّالة والحوار البناء، مما يسهم في تعزيز التفاهم والتعاون في المجتمع.
- تركز ورشة تطوير مبادرات شبابية لتعزيز السلام والتي تقدمها الإعلامية هالة موسى على تمكين الشباب من تطوير وتنفيذ مبادرات فعالة لتعزيز السلام في مجتمعاتهم. من خلال هذه الورشة، سيتم تزويد المشاركين بالأدوات والمعرفة اللازمة لإنشاء مشاريع مبتكرة تهدف إلى تعزيز التفاهم والتعايش السلمي.

19:00 - 20:30
الجلسة الثانية
المكان: أون لاين

تتناول الجلسة الثانية التي تديرها الإعلامية / مودة بابكر، دور الإعلام في تشكيل الثقافة السلمية وتعزيز الحوار والتعايش السلمي في المجتمع. يهدف النقاش إلى فهم كيف يمكن لوسائل الإعلام أن تكون عاملًا إيجابيًا في تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي بين الثقافات والمجتمعات المختلفة.

20:40 - 22:40
ورش العمل
المكان: أون لاين

- تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية يمكن استخدامها لتعزيز السلام وتعزيز التواصل السلمي بين الأفراد والمجتمعات. تهدف ورشة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز السلام التي تقدمها الإعلامية/ جنات أنور إلى استكشاف كيف يمكن للتواصل الاجتماعي أن يكون عاملاً إيجابيًا في تعزيز الحوار وتشجيع التفاهم وبناء جسور السلام.
- تهدف ورشة استراتيجيات لمكافحة خطاب الكراهية وتعزيز التسامح التي تقدمها الصحفية/ سمر سليمان إلى تمكين المشاركين من فهم تأثير خطاب الكراهية على المجتمع واستكشاف الاستراتيجيات الفعّالة لمكافحته وتعزيز التسامح. سيتم التركيز على تعزيز الوعي، وبناء المهارات، وتطوير المبادرات التي تهدف إلى خلق بيئة أكثر شموليةً واحترامًا.

22:40 - 23:15
الجلسة الختامية
المكان: أون لاين

تتضمن الجلسة الختامية لمدة نصف ساعة استعراضًا للتوصيات الرئيسية التي نتجت عن المناقشات والورش العمل خلال فترة المنتدى. يتم استعراض الإجراءات المقترحة لتحقيق أهداف السلام والتعايش السلمي في المجتمع.

ماهو منتدى السلام والتعايش السلمي؟

منتدى السلام والتعايش السلمي، هو منبر أطلقته صحيفة الشعب الإلكترونية، بهدف معالجة الآثار السلبية للنزاعات المستمرة في السودان وتعزيز الحوار بين الشباب من مختلف الأطياف المجتمعية. يسعى المنتدى إلى تقديم منصة للشباب لمناقشة وتبادل الأفكار حول آليات رتق النسيج الاجتماعي، محاربة خطاب الكراهية، وتعزيز قيم السلام والوعي بين أفراد المجتمع السوداني. يجمع المنتدى الشباب القادة للعمل معاً من أجل بناء مستقبل مشترك يتسم بالاحترام المتبادل والتعايش السلمي.

متى يُقام منتدى السلام والتعايش السلمي؟

يُعقد المنتدى في يومي 6 و 7 يونيو 2024م في تمام الساعة السابعة مساءً، بتوقيت السودان.

لماذا يستهدف منتدى السلام والتعايش السلمي فئة الشباب؟

يستهدف المنتدى فئة الشباب لأنهم يمثلون القوة الدافعة للتغيير والتطوير في المجتمع. بتمكين الشباب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز قيم السلام والتعايش السلمي، يمكنهم أن يكونوا قادة المستقبل ويساهموا في بناء مجتمع أكثر تناغمًا وازدهارًا.

ماذا سيناقش منتدى السلام والتعايش السلمي في جلساته؟

تُعتبر الجلسة الأولى فرصة لفتح النقاش حول أهمية السلام والتعايش السلمي كأساس لبناء مجتمع يزدهر وينمو. ستركز الجلسة على تحليل كيفية أن يكون السلام والتعايش السلمي هما عمودين أساسيين في بناء مجتمع متناغم ومزدهر. بينما تتناول الجلسة الثانية دور الإعلام في تشكيل الثقافة السلمية وتعزيز الحوار والتعايش السلمي في المجتمع. يهدف النقاش إلى فهم كيف يمكن لوسائل الإعلام أن تكون عاملًا إيجابيًا في تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي بين الثقافات والمجتمعات المختلفة وتتخل الجلسات الرئيسية ورش عمل بهدف تمكين الشباب بالمعرفة والأدوات اللازمة ليكونوا قادة مؤثرين في مجتمعاتهم ويساهموا في بناء مستقبل مشترك يسوده السلام والاحترام المتبادل.

هل يناقش منتدى السلام والتعايش السلمي مسائل سياسية؟

يركز المنتدى على تعزيز الحوار والتعايش السلمي ومعالجة الآثار السلبية للنزاعات، دون الخوض في القضايا السياسية المباشرة. يهدف المنتدى إلى بناء السلام والتفاهم بين الشباب من مختلف الأطياف المجتمعية، وتشجيعهم على العمل معًا من أجل مستقبل مشترك يسوده الاحترام المتبادل والتعايش السلمي.